طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

علماء يحذرون: موجة محتملة من الإصابات بتلف دماغي مرتبط بـ
08/07/2020

علماء يحذرون: موجة محتملة من الإصابات بتلف دماغي مرتبط بـ"كورونا"

كشفت دراسة حديثة أن الإصابة بفيروس كورونا يمكن أن تُسبّب الهذيان والسكتات الدماغية وتلف الأعصاب لدى عدد من المرضى، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل".

وأفاد خبراء من كلية لندن الجامعية أن هناك زيادة مقلقة في عدد الإصابات بالتهاب دماغي نادر يُعرف باسم " التهاب الدماغ والنخاع الحاد المنتشر"، الذي عادة ما يصيب الأطفال ويؤثر على كل من الدماغ والحبل الشوكي، مشيرين الى أنهم سجلوا 9 حالات إصابة بهذا المرض ناتجة عن فيروس كورونا.

وقال مؤلف الدراسة وأخصائي الأعصاب مايكل زاندي في كلية لندن: "حددنا عددًا أكبر من المتوقع من الأشخاص الذين يعانون من أمراض عصبية مثل التهاب الدماغ"، مضيفًا أن ظهور هذه الحالات لم يكن مرتبطًا بشكل دائم بأعراض الجهاز التنفسي.

وشملت الدراسة 43 مريضًا تتراوح أعمارهم بين 16 و85، مصابين بفيروس كورونا ولا تظهر عليهم أعراض تنفسية، ولكن يعانون من أعراض عصبية، وقد وجد الباحثون 10 حالات اختلال وظيفي مؤقت في الدماغ مع هذيان، وثماني حالات إصابة بالسكتات الدماغية وثماني حالات تلف أعصاب.

وأوضح زاندي أنه يجب أن نكون متيقظين وأن نبحث عن هذه المضاعفات لدى الأشخاص الذين لديهم مشاكل عصبية، مؤكدًا أنه من الممكن أن نشهد تفشي وباء الالتهاب الدماغي المرتبط بكورونا على غرار تفشي التهاب الدماغ الخمول في عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين بعد جائحة إنفلونزا عام 1918.

ووجد الباحثون أيضًا أن المضاعفات البيولوجية العصبية الأخرى، بما في ذلك الهذيان والسكتة الدماغية وتلف الأعصاب، ناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا.

وأكد الباحثون أن كورونا لم يتم اكتشافه في الدماغ أو سوائل العمود الفقري لأي من المرضى الذين تم اختبارهم، وأوضحوا أن هذا يشير إلى أن الفيروس لم يتسبب بشكل مباشر في الأعراض العصبية وأن بعض مضاعفات المرض قد تأتي من الاستجابة المناعية للجسم، وليس الفيروس نفسه.

وقال عالم الأعصاب  في كلية لندن روس باترسون: "بالنظر إلى أن المرض كان موجودًا منذ أشهر فقط، فنحن لا نعرف حتى الآن الضرر الطويل الأمد الذي قد يسببه".

فيروس كورونا

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع