بيروت

لبنان

مجلس الوزراء يُعيّن أعضاء مجلس إدارة كهرباء لبنان..ماذا في التفاصيل؟

07/07/2020

مجلس الوزراء يُعيّن أعضاء مجلس إدارة كهرباء لبنان..ماذا في التفاصيل؟

 

بعد سنوات من الفراغ، عيّن مجلس الوزراء الأعضاء الستة لمجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان. تلك الخطوة الاصلاحية المنتظرة من ضمن مجموعة خطوات للبدء بإصلاح قطاع الكهرباء.

الأخير يكاد يكون علة العلل في المديونية التي تعاني منها خزينة الدولة. مديونية هذا القطاع سجلت ما يفوق الـ40 مليار دولار على مدى 30 عاماً، حيث  يبلغ عجز الكهرباء السنوي ما يقارب الملياري دولار.

وعليه، لطالما شدد المراقبون والخبراء على ضرورة البدء بإصلاح هذا القطاع للحد من خسائر الدولة.

وقد عين الأعضاء الستة وفق قاعدة التوازن الطائفي: طارق عبد الله (سني) ، حسين سلوم (شيعي)، سامر سليم (درزي)، كريم سابا (ارثوذكس) ، حبيب سرور (كاثوليك) ، شادي كريدي (ماروني).

الجلسة التي استمرت لأكثر من 4 ساعات، ناقشت جدول أعمال مؤلفاً من ثمانية بنود أبرزها موضوع التعيينات في مؤسسة كهرباء لبنان، تسعيرة ربطة الخبز فضلاً، عن استقالة مدير عام وزارة المالية آلان بيفاني التي أرجئ البت بها،  كما أرجئ البت بملف التدقيق المحاسبي وتعيين ثلاثة مفتشين قضائيين.

عون

وفي مستهل الجلسة شدّد رئيس الجمهورية ميشال عون على ضرورة السير بالتدقيق المالي المركز لأنه يشكل عاملاً اساسياً لدراسة الوضع المالي والنقدي في مصرف لبنان، وأيضاً لما له من أهمية في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

دياب

من جهته، رئيس الحكومة حسان دياب أكّد أنّ خطة دعم السلة الغذائية التي ستعلن اليوم هي حجر الزاوية بمعالجة أزمة ارتفاع الأسعار، ويجب أن تكون نتائجها سريعة، وأن تكون المتابعة دقيقة وعلى مدار الساعة، لعدم إفشالها ومنع التجار من تشويه هدفها.

وأضاف دياب "رهاننا على قوة إرادة اللبنانيين وعلى نجاح خطة الحكومة وعلى دعم ومؤازرة إخوة من الدول العربية رفضوا التخلي عن لبنان.. البداية كانت من العراق الذي استقبلنا وفداً وزارياً من حكومته، وستكون هناك متابعة سريعة مع الإخوة في العراق للوصول إلى النتائج المطلوبة بأسرع وقت".

تفاصيل الجلسة

وقد أكّدت مصادر الحكومة لموقع "العهد" الإخباري أنّ تعيين الأعضاء الستة أخذ نقاشًا كبيرًا لجهة التصويت على أسمائهم معاً أو كل على حدة وقد رسا الخيار على التصويت على كل اسم منفردًا.

وأفادت المصادر أن وزير الطاقة ريمون غجر شرح خلال الجلسة الآلية التي اعتمدها لتعيين أعضاء مجلس إدارة كهرباء لبنان، وكشف أنه خلال 7 أيام صرف لبنان 66 ألف طن مازوت ما يبين أن هناك اتجاها من قبل البعض لتخزين هذه المادة.

وأكدت المصادر أن قضية استقالة بيفاني أخذت الكثير من الجدل لجهة توقيتها، وتم تأجيل البت بها مع شرط أنه إذا قُبِلت يجب أن يتم تعيين البديل فوراً.

ولفتت إلى تشديد بعض الوزراء على ضرورة أن يشرح بيفاني أسباب الاستقالة وعليه سيتم توجيه الدعوة له للحضور.

وحول التدقيق بحسابات المصرف المركزي، فقد طلب رئيس الحكومة خلال الجلسة من الأجهزة الأمنية تقارير حول شركتي " كرول" وfti للتدقيق بشأن علاقتهما مع "اسرائيل" لاتخاذ القرار المناسب والبدء بالتدقيق المحاسبي، فيما عرض الرئيس عون التقارير والمعطيات الأمنية التي وصلت اليه وتبين عدم وجود علاقات للشركة مع "اسرائيل" وتبين أن لديها علاقات مع السعودية ومصر وايران.

وعن أزمة ربطة الخبز كشفت المعلومات أن وزير الإقتصاد راوول نعمة شرح الأسباب التي أدت إلى رفع تسعيرة ربطة الخبز إلى الالفي ليرة، وقد طلب وزير الصناعة عماد حب الله تجميد سعر ربطة الخبز لما لهذا الأمر من تداعيات، وأصر نعمة على التسعيرة بناء على الدراسة التي أنجزتها وزارة الاقتصاد.

وفي سياق اخر، عرضت وزيرة العدل ماري كلود نجم تعيين ثلاثة مفتشين قضائيين وقدمت الأسماء بعد أن اختارتهم من بين 16 قاضيا لكن تأجل البت بسبب عدم اطلاع الوزراء على السير الذاتية التي وصلت متأخرة.

وعرض وزير المال غازي وزني حصيلة المشاورات مع صندوق النقد وأكد أن اخر اتصال معهم كان قائما على ضرورة الاسراع بالاصلاحات، معتبراً أن ما أنجزته الحكومة اليوم لجهة تعيين أعضاء مجلس الادارة ودراسة التعديلات على الهيئة الناظمة تشكل رسائل ايجابية للصندوق.

عبد الصمد

وعقب انتهاء الجلسة، أعلنت وزيرة الاعلام منال عبد الصمد نجد أن مجلس الوزراء أقرّ تعيين مجلس إدارة كهرباء لبنان وأرجأ تعيين مفتشين قضائيين لمزيد من التداول.

كما أعلنت الموافقة على مشروع قانون يرمي إلى إلغاء الشهادة الرسمية المتوسطة والثانوية لعام 2020.

وقالت عبد الصمد إن الرئيس عون أشار إلى أن التدقيق المالي المركز أكثر شفافية، فيما شدد الرئيس دياب على الاستمرار في العمل من أجل إنقاذ الوضع.

وأضافت "أكد الرئيس دياب أننا نلملم الركام والشعب اللبناني لن يستسلم. كما توجه إلى الرئيس الحكومة العراقية محمد الكاظمي بشكر كبير، وقال إن متابعة العمل مع العراق مستمرة وهناك دول صديقة وعدت بمساعدات من أجل إنقاذ لبنان. هناك بصيص أمل يكبر وسيلمس اللبنانيون نتائج الجهد في الأسبوع المقبل".

وأشارت الى "قبول استئناف العمل بشكل مؤقت في ثلاثة معامل متخصصة بالإسمنت شرط بيع الطن بالدولار على أساس التعميم الأخير لمصرف لبنان، وتأجيل تعيين مفتشين قضائيين لمزيد من التداول، وتأجيل قبول استقالة المدير العام للمالية آلان بيفاني".

وتابعت وزيرة الإعلام: "إن تعيين مدير عام كهرباء لبنان يخضع الى آلية مختلفة خاصة بالفئة الأولى، ونحن بانتظار قرار وزير الطاقة والمياه ريمون غجر في هذا الشأن"، وتمنت "ألا تأخذ التعيينات أي محاصصة، وآلية تعيين رئيس مجلس الإدارة تختلف عن آلية تعيين الأعضاء".

الحكومة اللبنانية

إقرأ المزيد في: لبنان