بيروت

لبنان

المستشفيات الخاصة إلى الإقفال قريبًا!

07/07/2020

المستشفيات الخاصة إلى الإقفال قريبًا!

أكد نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون ان هناك نقصا خطيرا في المستلزمات الطبية وخصوصا في مواد أساسية وحيوية تستعمل لجراحة العظم والدماغ وتمييل شرايين القلب، لافتا الى أن "أية آلة تتعطل في أي مستشفى يتعذر اصلاحها أو تغييرها".

واشار هارون خلال مؤتمر صحافي الى أنه "بناء على جهد يشكر عليه النائب ابراهيم كنعان ووزير الصحة حمد حسن ووزير المال غازي وزنة، تم اقرار مبلغ 450 مليار ليرة لتسديد مستحقات المستشفيات على حساب وزارة الصحة والطبابة العسكرية وقوى الامن الداخلي لسنة 2019"، لافتا إلى أنه على "الرغم من اقراره منذ شهر ونصف إلا أنه لم يصرف بعد اي فلس للمستشفيات الخاصة".

وكشف هارون أن "نسبة الإشغال انخفضت الى 50% ما أدى الى تدني الايرادات أكثر من النصف"، موضحا ان "الارتفاع الدراماتيكي للاسعار يقابله تمسك بعض المستوردين بأن تكون الفاتورة بالدولار ووفق سعر الصرف في السوق السوداء".

وشدد هارون على ان المستشفيات لم تعد قادرة على الاستمرار في تكبد الخسائر الكبيرة، قائلا: "نحن مرغمون في المرحلة المقبلة على حصر الاستقبال في المستشفيات فقط بالحالات الطارئة لا سيما العلاج الكيميائي وغسل الكلى والحالات التي تهدد حياة المرضى"، مضيفا أن "هذا التدبير هو مرحلة أولى ولكنه لا يحل المشكلة".

وأكد هارون أن "المستشفيات لا يمكنها ان تستمر على هذا المنوال ومن دون دفع مستحقاتها"، مضيفا:"سنعطي مدة اسبوعين أو ثلاثة اسابيع للمسؤولين لتدارك الوضع وبعدها سننتقل الى مرحلة أخرى والخطة الطبيعية ستكون بإقفال المستشفيات تماما ما عدا العلاجات الكيميائية وغسل الكلى".

الدولارنقابة المستشفيات في لبنان

إقرأ المزيد في: لبنان