بيروت

فلسطين

اشتية: الاحتلال منعنا من إقامة الحواجز لمواجهة تفشي "كورونا"

06/07/2020

اشتية: الاحتلال منعنا من إقامة الحواجز لمواجهة تفشي "كورونا"

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية اليوم الاثنين أن معدل الإصابات بفيروس كورونا بلغت مستويات غير مسبوقة في فلسطين وذلك بسبب عدم السيطرة على المعابر والحدود، والأرض المقسمة بين أ وب وج، مشيرًا إلى منع الاحتلال الأجهزة الأمنية الفلسطينية من إقامة حواجز في مناطق ج أو على المعابر ومسالك العمال.

وقال اشتية خلال جلسة الحكومة "الأرض مفتتة؛ مثلًا في الخليل بين H1 وH2، نسيطر على جزء ولا نسيطر على الجزء الآخر، ومدينة القدس مطوقة بجدار ومنعنا من العمل فيها".

وأوضح اشتية أن 82% من الإصابات جاءت من المخالطة بالأعراس وبيوت العزاء، و18% من العمال وغيرهم من المتنقلين بين الضفة وأرض الـ48.

وتساءل اشتية "هل يعقل أن يكون في إحدى البلدات أكثر من 170 إصابة وجرى فيها يوم السبت الفائت ستة أعراس؟".

ودعا اشتية الشخصيات العامة والمجتمعية والفعاليات الوطنية والتنظيمية ورؤساء العشائر لأن تتصدى وتبادر لتبني ميثاق شرف مجتمعي يمنع الأعراس وبيوت العزاء والتجمهر إلى حين الخروج من هذه الأزمة.

واعتبر أن مجموع الإصابات في جميع الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس وغزة وبقية أنحاء الوطن نحو 4 آلاف إصابة منها 129 حالة تعاني من أعراض المرض ولا يوجد في غرف الإنعاش إلا 4 حالات فقط.

وطالب اشتية الكيان الصهيوني بإغلاق جميع المعابر مع فلسطين، مشيرًا إلى أنه سيتم إرسال طلب إلى قوات الأمم المتحدة لمراقبة ذلك على حدود 67

كما طالب العمال بالمبيت في أماكن عملهم وعدم التنقل اليومي بين المعابر.

إحصاءات وزارة الصحة الفلسطينية عن حالات "كورونا"

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم عن تسجيل 64 إصابة جديدة بفيروس كورونا في محافظات الضفة الغربية ما يرفع العدد الإجمالي للإصابات لـ 4786 إصابة.

وبيّنت الوزارة أن من بين الإصابات، 34 إصابة سُجلت في محافظة الخليل، و14 إصابة في محافظة القدس، و3 إصابات في محافظة رام الله والبيرة، و8 إصابات في محافظة بيت لحم، وإصابة واحدة في محافظة نابلس، وإصابتان في محافظة أريحا، بالإضاة لإصابتين في طولكرم.

وأوضحت الوزارة أن عدد الحالات النشطة وصل إلى 4100 إصابة، فيما وصلت حالات التعافي لـ 665 حالة، وأن 8 حالات موجودة في غرف العناية المكثفة، بينها 3 حالات موصولة بأجهزة التنفس الصناعي.

وكانت وزيرة الصحة مي كيلة أعلنت صباح اليوم الإثنين عن وفاة أحد المصابين بالفيروس، ما يرفع حصيلة الوفيات لـ 21 حالة وفاة.

فلسطين المحتلةفيروس كورونا

إقرأ المزيد في: فلسطين

خبر عاجل