يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

بعد اختفائه قبل 58 عامًا.. مرض خطير يعود الى فلوريدا ويهدّد بأكل دماغ الانسان وقتله فورًا
06/07/2020

بعد اختفائه قبل 58 عامًا.. مرض خطير يعود الى فلوريدا ويهدّد بأكل دماغ الانسان وقتله فورًا

بعد أن وضعت الولايات المتحدة خلال الأشهر القليلة الماضية في مقدمة قائمة الدول لناحية انتشار فيروس "كورونا"، تبع ذلك ظهور الدبابير الآسيوية العملاقة القاتلة وصل الأمر إلى رصد السلطات في فلوريدا حالة مؤكدة لـ"أميبا" تأكل دماغ الإنسان.

وفي التفاصيل، سجلت وزارة الصحة في فلوريدا حالة لعدوى تعرف علميا بـ"النيجلرية الدجاجية" ما أصاب السلطات بالرعب، إذ لم تسجل أي حالة "أميبا" هناك منذ عام 1962، الذي شهد ظهور 37 حالة، وفق تقرير نشرته شبكة "سي إن إن" الأميركية.

وبحسب الموقع الإلكتروني لـ"مايو كلينك"، فإن هذه العدوى النادرة تصيب الدماغ وتكون مُميتة، وهي "تنتج عن "أميبا" التي تشيع في بحيرات الماء العذب، والأنهار، والينابيع الساخنة"، مضيفا أنها "عبارة عن كائن حي دقيق أحادي الخلية، ينتقل "داخل الأنف متجها لأعلاه وصولا إلى الدماغ حيث يتسبب في تلف حاد".

وأكثر ما يُرعب الأطباء من "أميبا"، أن المصابين بها يموتون خلال أسبوع، خصوصا أن فلوريدا كانت قد سجلت 143 حالة إصابة بالـ"أميبا"، نجا منها أربعة أشخاص فقط خلال عقود ماضية.

ودعت السلطات إلى إطلاق تحذير يتعلق بتجنب المياه العذبة الدافئة خاصة خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة، وفي حال وجود الشخص داخل مياه تلك البحيرات يتوجب عليه إغلاق أنفه بشكل محكم.

وعادة ما تترافق الإصابة بالعدوى بهذه الـ "أميبا" بالحمى، وتغيير في حاسة الشم والصداع المفاجئ وتيبس بالرقبة وحساسية ضد الضوء وفقدان التوازن والغثيان والقيء، إذ يمكن أن تتصاعد وتيرة هذه الأعراض سريعا وتسبب وفاة المصاب بها.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم