زمن النصر

العالم

ضوء أخضر أوروبي لاستخدام "ريمديسيفير" في علاج مرضى "كورونا" 

03/07/2020

ضوء أخضر أوروبي لاستخدام "ريمديسيفير" في علاج مرضى "كورونا" 

وافقت المفوضية الأوروبية اليوم الجمعة على استخدام عقار "ريمديسيفير" (Remdesivir) لعلاج الحالات المستعصية إثر الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الاتحاد الأوروبي.

وكالة الأدوية الأوروبية تقر "ريمديسيفير" كأول علاج لـ"كوفيد-19" في القارة
وقالت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الصحة ستيلا كيرياكيدس في بيان صحفي: "لن ندخر أي جهد لضمان علاج أو لقاح فعال ضد الفيروس".

وتأتي موافقة الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي على استخدام هذا العقار كخطوة أخيرة لأول علاج معتمد في أوروبا للتصدي للجائحة.

وجاء القرار إثر توصية الأسبوع الماضي من وكالة الأدوية الأوروبية "إيما" باستخدام العقار لعلاج مرضى كوفيد-19، للذين لا تقل أعمارهم عن 12 عاما ويعانون من التهابات رئوية وبحاجة للأكسجين.

وفي وقت سابق اعتمد عدد من الدول منها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان ومصر "ريميدسيفير" علاجا لكوفيد-19. 

الأمم المتحدة: نتفاوض لشراء عقار لمرضى كورونا في الدول الفقيرة

إلى ذلك، قالت مؤسسات تتعاون مع الأمم المتحدة إن عملية شراء مبدئية لعقار "ديكساميثازون" الفعال في علاج مصابين بفيروس كورونا ستوفر العقار لما يصل لـ4.5 مليون شخص في دول منخفضة ومتوسطة الدخل.

وذكر بيان لمؤسسات ستقوم بعملية الشراء، أن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) تتفاوض على عملية شراء مسبق بموجب اتفاق تقوده مؤسستا (يونيت-ايد) و(ويلكوم) الخيريتان في إطار خطة منظمة الصحة العالمية لتسريع وتيرة وصول العلاجات للمرضى حول العالم.

وقال فيليب دينوتون القائم بأعمال المدير التنفيذي لمؤسسة يونيت-ايد، "نسعى بعملية الشراء المسبقة إلى ضمان عدالة حصول دول منخفضة ومتوسطة الدخل على علاج لكوفيد-19 بعقار ديكساميثازون الذي يمكنه إنقاذ أرواح وتجنب النقص الناتج عن معدلات الطلب المرتفعة من مناطق أخرى من العالم".

فيروس كورونا

إقرأ المزيد في: العالم