زمن النصر

العالم

أوروبا تسمح لمواطني 14 دولة آمنة بزيارة بلدانها وتستثني الولايات المتحدة

01/07/2020

أوروبا تسمح لمواطني 14 دولة آمنة بزيارة بلدانها وتستثني الولايات المتحدة

يعكف الاتحاد الأوروبي على إصدار قائمة تضم 14 دولة من الدول التي تعد آمنة من فيروس "كورونا"، سيسمح لمواطنيها بالدخول إلى دول الاتحاد اعتبارا من اليوم، وذلك على الرغم من استمرار أزمة تفشي الوباء.

وتشمل القائمة أستراليا وكندا واليابان والمغرب وكوريا الجنوبية، فيما تستثني الولايات المتحدة والبرازيل والصين.

وقال دبلوماسيون إن "الاتحاد الأوروبي مستعد لإضافة الصين إلى القائمة إذا منحت حكومة بكين تسهيلات مماثلة لمواطني دول الاتحاد".

وكانت إجراءات السيطرة على الحدود الداخلية بين دول الاتحاد، قد رفعت بالنسبة لمواطني تلك الدول الذين ينتقلون بينها.

وسيعامل المواطنون البريطانيون أسوة بأقرانهم الأوروبيين حتى نهاية الفترة الانتقالية الخاصة بخروج بريطانيا من الاتحاد (بريكست) في الـ 31 من كانون الأول/ديسمير المقبل، لذا فإن المواطنين البريطانيين وأسرهم سيستثنون من قيود السفر المؤقتة حتى ذلك الحين.

وتشمل القائمة، التي تخضع للتعديلات، أيضا الجزائر وأستراليا وكندا وجورجيا واليابان والجبل الأسود والمغرب ونيوزيلندا ورواندا وصربيا وكوريا الجنوبية وتايلاند وتونس وأوروغواي.

ومن المتوقع الانتهاء من الإجراءات الخاصة بصياغة القائمة والشروط التي تصنف البلدان بموجبها إن كانت مأمونة أم لا قبل ظهر يوم الثلاثاء المقبل.

وقد صدّقت الأغلبية اللازمة من الدول الأوروبية - أي 55 في المئة على الأقل من الدول الأعضاء تمثل 65 في المئة من سكان دول الاتحاد - على القائمة بصيغتها الحالية، إلا أن خلافات اثارتها الحكومة الإسبانية من اجل تحفيز قطاعها السياحي وتوخي الحيطة نظرا للخسائر التي منيت بها جراء الفيروس.

الاتحاد الاوروبي

إقرأ المزيد في: العالم