طوفان الأقصى

لبنان

مجلس الوزراء بحث في الأوضاع المالية والتربوية وأقر مشروع قانون تخصيص مبلغ 500 مليار ليرة لدعم القطاع التربوي
30/06/2020

مجلس الوزراء بحث في الأوضاع المالية والتربوية وأقر مشروع قانون تخصيص مبلغ 500 مليار ليرة لدعم القطاع التربوي

لفت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى قرار التدقيق المركز في حسابات مصرف لبنان المتخذ منذ 3 أشهر ولم يزل من دون تنفيذ حتى اليوم، وسأل عن أسباب التأخير في توقيع العقود مع الشركات التي ستتولاه.

وفي مستهل جلسة مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، شدد الرئيس عون على أن التدقيق المركّز في الحسابات يختلف عن التدقيق المحاسبي لذلك يجب السير بالتدقيقين معا تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الذي نص على تكليف مؤسسة دولية القيام بعملية تدقيق مركزة.

وأوضح أن "التدقيق المركز من شأنه تبيان الاسباب الفعلية التي أدت بالوضعين المالي والنقدي إلى الحالة الراهنة، بالإضافة إلى تبيان الأرقام الدقيقة لميزانية المصرف المركزي وحساب الربح والخسارة ومستوى الاحتياطي المتوفر بالعملات الأجنبية".

بدوره، أسف رئيس الحكومة حسان دياب من أن بعض الناس يتمنون انهيار البلد اقتصادياً ومالياً ويعملون لمنع أي مساعدة عن لبنان، كما أنهم يحاولون تعطيل خطة افتتاح المطار غداً ويروجون لأخبار كاذبة مفادها أن الدولة قد حددت مبلغاً معيّناً مسموحاً لدخول الدولار إلى لبنان مع الوافدين.

وتوجه للوافدين بالقول "بالفم الملآن، مسموح للمسافرين إدخال دولارات بقدر ما تشاؤون، ولن يمنعكم أحد، لا بل إننا ندعو المغتربين اللبنانيين الذين سيأتون إلى لبنان أن يحملوا معهم دولارات لمساعدة أهلهم ومجتمعهم، وألّا يصدقوا الشائعات الصادرة عن بعض الأبواق السوداء".

وتابع دياب "في دول أخرى تعرضت عملتها الوطنية لضغوط أمام الدولار الأميركي، تحدّت الشعوب تلك الضغوط، وباعت الدولارات لتحمي عملتها الوطنية، وتؤكّد التزامها الوطني بمعزل عن الخلافات السياسية. لكن ما يحصل في لبنان هو العكس".

وعن المنطقة الاقتصادية الخالصة للبنان أكد دياب "أن سيادتنا الوطنية مقدّسة وسنحافظ عليها بكل الوسائل المشروعة، فلا تنازل عن أي حبة تراب ولا نقطة مياه من ثرواتنا، ونقطة على السطر".

وبعد انتهاء الجلسة، تحدث وزير التربية الدكتور طارق المجذوب الى الإعلاميين فقال: "سأتناول الشق التربوي من مقررات مجلس الوزراء نظرا لكوني وزيرا للتربية والتعليم العالي. اقر مجلس الوزراء مشروع قانون معجلا متعلقا بتخصيص مبلغ 500 مليار ليرة لبنانية لدعم القطاع التربوي بما في ذلك المساهمة في أقساط التلامذة اللبنانيين في المدارس الخاصة غير المجانية عن العام الدراسي 2019 - 2020، ودعم صناديق المدارس والثانويات والمعاهد الرسمية. ويوزع المبلغ على الشكل التالي:

- 150 مليار ليرة للمدارس والثانويات والمعاهد الرسمية استنادا الى عدد التلامذة فيها.
- 350 مليار ليرة للمدارس الخاصة غير المجانية، تصرف لدفع رواتب المعلمين واجور العاملين فيها، وذلك استنادا الى عدد التلامذة فيها".

وأضاف: "تعمل الحكومة من خلال وزارة التربية والتعليم العالي على اعداد عدد من مشاريع قوانين تتعلق بشؤون القطاع التربوي الجامعي وغير الجامعي، ولكن حاليا التركيز على ما قبل الجامعي، ومنها ما يتعلق بإعفاء موقت للمؤسسات التربوية الخاصة في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي من بعض رسوم الاشتراك في بعض الخدمات العامة، ومن نسبة معينة من الاشتراكات في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ومن نسبة معينة من المساهمات في صندوق التعويضات لأفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة. وكل هذا العمل التربوي ينطلق من مفهوم ان التربية هي الأساس في صناعة شباب وشابات لبنان والاجيال اللبنانية الواعدة".

وردا على سؤال عن عدم تصريح وزيرة الاعلام، قال: "لن أتكلم عن وزيرة الاعلام ولا يمكن ان احل محلها، ولكن ما اريد قوله ان الحكومة تحاول ان تخفف من معاناة الناس، وبالنتيجة فان أعضاء هذه الحكومة هم من الناس. واعتبر نفسي انني من الناس والى الناس سأعود على امل ان نحول هذه الهموم الى امال في القريب العاجل".

وعن قيمة دعم كل تلميذ في المدارس الخاصة، أجاب: "ستكون حوالي 750 الى 800 الف ليرة تقريبا، إلا ان هذا الدعم مرتبط بعدد التلامذة. وستكون لدينا قاعدة تحدد العدد بحيث لن تكون الأمور كما تريد المدارس بل وفق الأسماء التي كانت مرسلة الى وزارة التربية ونملك صورة واضحة عنها". وأشار الى ان "الهدف الأساسي من القرار هو دعم المدارس ومن خلالها الأهالي والتلامذة لان اهم شيء في كل هذه العملية هو التلميذ الذي هو الأساس ومحور التعليم".

وردا على سؤال، اكد انه "ستكون هناك آلية الهدف الرئيس منها التخفيف عن الأهالي، ودعم الأساتذة بحيث لا يكون هناك صرف لهم، لأننا موجودون بفضلهم ووصلنا الى ما وصلنا اليه بفضل تربيتهم، لذلك كاد المعلم ان يكون رسولا".

وحول  الأقساط أكد المجذوب أنها ستكون بالليرة اللبناينة، آملا ان "تكون الأمور إيجابية في القريب العاجل، معلناً أنه سيصدر تعميماً في القريب العاجل بين اليوم وغدا متعلق بالدولرة غير المقبولة، لا في أقساط المدارس ولا في غيرها من الأمور. 

حسان دياب

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل