ramadan2024

لبنان

ماذا يقول وزير الطاقة عن أزمة المازوت؟
30/06/2020

ماذا يقول وزير الطاقة عن أزمة المازوت؟

أعلن وزير الطاقة والمياه ريمون غجر عن "استدراج عروض لشراء 60,000 طن من الديزل أويل (المازوت) لمنشآت النفط في طرابلس والزهراني عبر آلية الـSpot Cargo"، مشيرا الى أن "هذا القرار اتخذناه بعدما أجرينا مناقصتين للمازوت بتاريخ 13/4/2020 و18/5/2020 ولم يتقدم إلا عارض واحد، وحيث أتى السعر في المناقصة الثانية أعلى بكثير من آخر مناقصة".

وأكد غجر في مؤتمر صحافي أن "هناك شحا اليوم في المازوت وبالأخص في منشآت النفط التي اصبحت تؤمن اليوم اكثر من 40% من السوق المحلي"، موضحا أن "آلية Spot Cargo تؤمن المشتقات النفطية بطريقة سريعة لأنها تفتح المجال امام شحنات الديزل اويل الجاهزة للتسليم في وقت قصير، ولأن كمياتها أقلّ من الكميات التي تطلب في المناقصات العادية".

ولفت إلى أن "الكميات أقل يعني حجز اعتماداتها اقل مما يؤمن مرونة بفتح الاعتمادات، كما انها تدخلنا الى سوق أوسع من الشركات العالمية التي لديها فائض بالمخزون وبحاجة لأسواق جديدة تصرف الفائض".

واعتبر غجر أنه "من خلال تنوع المصادر وزيادة المنافسة نحصل على أسعار أفضل لصالح المنشآت، ونؤمن حاجات السوق حسب الطلب"، مشيرا إلى "أننا اتبعنا هذه الآلية لأن من أهم مهام منشآت النفط في طرابلس والزهراني المنصوص عليها بالمرسوم رقم 79/77 والتي أعطتها الصلاحيات بخاصة المادة الرابعة منها، شراء المشتقات النفطية برقابة لاحقة لديوان المحاسبة".

ودعا "الشركات المهتمة الى أن تشارك وتقدم لنا عروض أسعار استنادا لدفتر الشروط الذي نشرناه على موقع المنشآت للإطلاع على النوعية والشروط المطلوبة"، متمنيا أن "نحقق منافسة واسعة وطبعا أن نؤمن المشتقات النفطية لزوم السوق المحلي".

وكشف غجر أنه "يوم أمس وصلت باخرة ديزل 35 مليون ليتر الى منشآت النفط بالزهراني لتملأ 17 مليون ليتر وستفرغ باقي الكمية في منشآت طرابلس، وستتبعها باخرة ثانية في الأسبوع المقبل بنفس الكميات".

وقال غجر : "لدينا أيضا وعد من الشركات ان تلبي حاجات السوق، مما يعني أن الكميات ستكون متوفرة للسوق المحلي".

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل