العالم

أعداد مصابي كورونا تتزايد في سوريا.. هل ينتشر الوباء بشكل كبير؟

30/06/2020

أعداد مصابي كورونا تتزايد في سوريا.. هل ينتشر الوباء بشكل كبير؟

دمشق - علي حسن

تتزايد الإصابات بفايروس "كورونا " في سوريا. المنحنى الوبائي بات في تصاعد ويوميًا يتم الإعلان عن حالات جديدة، إذ إعلنت وزارة الصحة السورية تسجيل أكثر من خمسين إصابة في الأيام القليلة الماضية كلها حالات مخالطة تم حجرها جميعها، ومع فك حظر التجوال تبقى كل الاحتمالات واردة، فهل يتدهور الوضع الصحي أم أن سوريا لن تدخل مرحلة الخطر؟

مصدرٌ طبي سوري قال لموقع "العهد الإخباري" إنّ "المنحنى الوبائي لانتشار وباء "كورونا" تصاعدي في الفترة الحالية، خاصة مع الإعلان يوميًا عن إصابات جديدة، لكن عدد الحالات لا يدلّ على دخول مرحلة الخطر حتى اللحظة لأنها لا تزال معدودة وأقل من كل الدول المجاورة".

وأضاف إنّ "الاحتمالات دومًا مفتوحة إما نحو الشكل الانفجاري للإصابات أَو المحدودية أو تسطح المنحنى وتراجع عدد الإصابات، وهذا يبقى مرهونًا في الأساس برفع مستوى الوعي لدى المواطنين".

ولفت إلى أنّ " أغلب الإصابات سجلت في دمشق نتيجة كثافتها السكانية حيث هناك أكثر من أربعين بالمئة من سكان سوريا فيها إضافة لوجود المطار ومعظم المعابر التي وصل عبرها القادمون إلى البلاد".

وأكد المصدر الطبي السوري أنّ "عملية الحد من انتشار الحالات وتزايدها يعتمد بشكل رئيسي على الإجراءات الاحترازية التي يقوم بها الأفراد وهي التي يعول عليها خلال الفترة الحالية، إذ إنّ استعمال الكمامة في وسائل النقل العامة يحمي بنسبة ٩٠ - ٩٥٪ من انتقال الفايروس، حتى لو لم يحقق التباعد الاجتماعي و التساهل في الإجراءات الوقائية أدى لظهور حالات جديدة"، داعيًا  إلى الالتزام بها كما كان خلال المرحلة الأولى، وخاصة أن حالة واحدة مخالطة تؤدي لانتشار عشرات الحالات.

سوريافيروس كورونا

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة