يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

حكومة العدو صادقت على التنقيب عن الغاز في المنطقة البحرية المتنازع عليها مع لبنان‎
28/06/2020

حكومة العدو صادقت على التنقيب عن الغاز في المنطقة البحرية المتنازع عليها مع لبنان‎

صادقت الحكومة الاسرائيلية على التنقيب عن الغاز في "الون D" (البلوك 72 سابقاً) والذي يقع بمحاذاة البلوك 9 اللبناني الشهير، ما قد يشعل النزاع مع لبنان، بحسب "موقع إسرائيل ديفينس".
الموقع رأى أن قراءة قرار الاستئناف بخصوص رخصة "الون D" من العام 2017، تكشف أن حكومة نتنياهو امتنعت على مدى سنوات، منح ترخيص للتنقيب بسبب الخشية من احتدام الوضع مع لبنان.
وأضاف "الآن، يبدو أن مساعي إدارة ترامب أنتجت اتفاقاً صامتا بين لبنان وإسرائيل بهذا الصدد، إلا أن السؤال هو ما الشيء الذي تنازلت عنه إسرائيل؟.

وبحسب تقرير نشره موقع "بيزبورتال"، فإن وزير الطاقة، يوفال شتاينتس، صادق على "البدء بعملية منافسة لمنح رخصة للتنقيب عن الغاز الطبيعي والنفط في البلوك 72 (الون Dسابقا)، في المياه الإقليمية لإسرائيل على الحدود الشمالية".

الموقع أشار إلى أنه في عمليات البحث التمهيدية التي أجريت سابقا في الحقل، فقد تم تشخيص خزان غاز طبيعي يشبه جيولوجيا خزانات الغاز الطبيعي الأخرى في المنطقة مثل كاريش وتمار، في منطقة البلوك.
والى جانب "الون D" يوجد أيضاً "الون F".. هذان البلوكان يقعان في أساس النزاع البحري بين "اسرئيلي" ولبنان.

بخصوص "إسرائيل"، فإن أي عقبة أمام الغاز اللبناني هي سيف ذو حدين، فمن جهة، قلة المال للبنان يعني قلة مال لحزب الله، ومن جهة ثانية انهيار الاقتصاد اللبناني يمكن أن يؤدي إلى حرب أهلية وسخونة على الحدود الشمالية.   

وختم الموقع بالقول.. هذه فقط صدفة، على ما يبدو أنه في ذات الوقت الذي تعلن فيه وزارة الطاقة عن بدء التنقيب البحري على مقربة من لبنان، يتفقد رئيس الأركان بصورة معلنة مناورة في الشمال، هدفها فحص جهوزية القوات للقتال في لبنان.

الغاز

إقرأ المزيد في: عين على العدو