طوفان الأقصى

الخليج والعالم

26/06/2020

"الصحة العالمية" تكشف عن اللقاح الأكثر تقدمًا ضد كورونا

 

أفادت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، بأن اللقاح المرشح الذي تطوره شركة الأدوية متعددة الجنسيات "أسترازينيكا" ضد فيروس كورونا هو "على الأرجح" اللقاح الرائد والأكثر تقدمًا في العالم حاليًا.

وأوضح كبير علماء المنظمة أن لقاح شركة "مودرنا" مرشح أيضًا، مضيفًا أنه "ليس بعيدًا" عن مرحلة التقدم التي وصل إليها لقاح "أسترازينيكا".

وأضاف أن المنظمة تجري حاليًا مفاوضات مع عدد من الشركات الصينية المصنّعة للأدوية بشأن لقاحات محتملة لـ"كوفيد-19".

يذكر أن وزير الصحة الإيطالي، روبرتو سبيرانتسا، أعلن في وقت سابق من هذا الشهر أن إيطاليا وألمانيا وفرنسا وهولندا وقعت عقدًا مع شركة "أسترازينيكا" لإنتاج لقاح ناجح ضد فيروس كورونا.

ولفت إلى أن اللقاح تم تطويره بفضل الدراسات التي أجرتها جامعة أوكسفورد، مضيفًا أن إنتاجه سيجري بمشاركة الجانب الإيطالي.

ويجري تطوير أكثر من 100 لقاح محتمل في جميع أنحاء العالم لمحاولة السيطرة على الوباء الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 487.274 شخصًا في العالم منذ ظهوره حتى اللحظة، فيما سجلت رسميًا إصابة أكثر من 9.604.040 شخصًا في 196 بلدًا ومنطقة بالفيروس منذ بدء تفشيه، تعافى منهم 4.770.300 شخص على الأقل.

منظمة الصحة تكشف تكلفة علاجات ولقاحات كورونا

إلى ذلك، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مبادرة دولية لتسريع عمليات تطوير وإنتاج فحوص "كوفيد-19" ولقاحاته وعلاجاته، ستحتاج إلى أكثر من 30 مليار دولار خلال العام القادم.

وأفادت المنظمة الأممية أثناء عرضها تفاصيل مبادرة "تسريع الوصول إلى أدوات كوفيد-19" الهادفة لحشد الموارد الدولية لاحتواء الوباء، والتي أطلقتها نهاية نيسان/أبريل مع شركائها، أن "الخطط المقدمة اليوم تدعو لتمويل بقيمة 31,3 مليار دولار للفحوص والعلاجات واللقاحات".

وأضافت أنه تم التعهّد بما قدره 3,4 مليار دولار من هذا المبلغ حتى الآن، حسبما نقلت "فرانس برس".

فيروس كورونا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل