بيروت

منوعات

هل ينقل "البعوض" فيروس كورونا؟

26/06/2020

هل ينقل "البعوض" فيروس كورونا؟

أظهرت دراسة حديثة نشرها معهد الصحة الوطني الإيطالي، أن البعوض لا ينقل فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) الذي تحوّل إلى جائحة عالمية، علماً أن هذه الحشرات قادرة على نقل الملاريا، أو حمى الضنك، أو غيرها من الأمراض عند لدغ البشر.

فقد أظهرت الدراسة الأخيرة التي أجريت بالتعاون مع "معهد الطب الحيواني التجريبي في البندقية" (ازسفا)، أن بعوض النمر الآسيوي أو البعوض الشائع لا ينقل "كوفيد-19"، وهذا ما كانت لفتت إليه منظمة الصحة العالمية سابقاً بقولها إنه "لا يوجد دليل على أن الوباء يمكن أن ينتقل عن طريق هذه الحشرات".

وأوضح المعهد الايطالي في بيان أنه "أظهرت الاختبارات أن الفيروس الذي ينتقل إلى البعوض عن طريق حقنها بدم يحمل الوباء، لم يتكاثر"، لذلك من المستحيل أن تنقل الحشرات الفيروس من خلال لدغاتها.

وبحسب الإرشادات الصحية العالمية، ينتقل فيروس كورونا في الوقت الحالي من خلال رذاذ الشخص الحامل للعدوى، ولا توجد طرق أخرى معروفة لانتشار العدوى.

وأصاب فيروس كورونا أكثر من تسعة ملايين و700 ألف شخص في العالم، توفي منهم ما يزيد عن 492 ألفًا، فيما تماثل خمسة ملايين و200 ألف شخص للشفاء.

في غضون ذلك، أفادت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، بأن اللقاح المرشح الذي تطوره شركة "أسترازينيكا" ضد فيروس كورونا هو "على الأرجح" اللقاح الرائد والأكثر تقدمًا في العالم حاليًا.

وأوضح كبير علماء المنظمة أن لقاح شركة "مودرنا" مرشح أيضًا، مضيفًا أنه "ليس بعيدًا" عن مرحلة التقدم التي وصل إليها لقاح "أسترازينيكا".

وأضاف أن المنظمة تجري حاليًا مفاوضات مع عدد من الشركات الصينية المصنّعة للأدوية بشأن لقاحات محتملة لـ"كوفيد-19".

فيروس كورونا

إقرأ المزيد في: منوعات