يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

هكذا تسعى الصين للتخلص من منظومة تسوية التعاملات بالدولار
25/06/2020

هكذا تسعى الصين للتخلص من منظومة تسوية التعاملات بالدولار

تسعى الصين إلى اتخاذ خطوات جديّة تمهّد لتوقف التعامل بالدولار الأميركي، حيث تقوم بتخزين الذهب لأغراض استراتيجية في هذا السياق، بحسب تقرير نشره موقع "expert" الروسي المتخصص في الشؤون الاقتصادية.

وأوضح التقرير أن شركات تعدين الذهب الصينية تقوم بنشاطات واسعة النطاق في مجال استخراج الذهب، وتقبل على شراء مؤسسات صناعية أخرى للتعدين حول العالم بنشاط ملحوظ.

ورصد "expert" أحدث الصفقات الصينية في هذا المجال، إذ قامت شركة "Zijin Mining Group" الصينية بشراء مؤسسة "Guyana Goldfields" في أوائل حزيران/يونيو الحالي، وهي منتج للذهب متوسط المستوى تعمل بشكل رئيس في استكشاف وتطوير واستغلال الودائع في غيانا، الواقعة في أمريكا الجنوبية، مقابل 323 مليون دولار كندي.

وقامت هذه الشركة في العام الماضي بإنتاج حوالي 150 ألف أوقية من الذهب، وأصرت شركة التعدين الصينية على الاستحواذ عليها، على الرغم من ارتفاع سعرها بنسبة 35% بسبب منافسة شركة أخرى. كذلك استحوذت في آذار/مارس الماضي على شركة التعدين "Continental Gold Inc"، التي تحوز "بوريتيكا" الذي يعد واحداً من أكبر مشاريع إنتاج الذهب في العالم عالي الجودة باحتياطي يقدر بنحو 3.7 مليون أونصة، ودفعت مقابلها 1.3 مليار دولار كندي.

التقرير أشار إلى أن الصين أصبحت الآن أكبر منتج لـ "المعدن الأصفر" في العالم، وأن هذا السلوك يدل على أن بكين تقوم بتخزين الذهب لأغراض استراتيجية.

وذكر الموقع المختص أن الصين دأبت على إرسال إشارات للعالم مفادها أن هيمنة الدولار يجب أن تنتهي، واكتسب هذا التوجه قوة جديدة في ظل المواجهة مع الولايات المتحدة، وتهديد واشنطن بفرض عقوبات على بكين.

ورأى التقرير أن الصين فيما يبدو لديها خطط لتغيير النظام المالي العالمي الى آخر يرتكز على معيار الذهب، ما سيسمح بتنفيذ الهدف الجيوسياسي الرئيس للصين، المتمثل في التخلص من منظومة تسوية التعاملات بالدولار.

وتتوقع الصين أن يصبح الذهب في المستقبل بمنزلة عملة احتياطية، وعلى قاعدته تحديدًا، سيتم بناء النظام المالي العالمي، الذي سيأخذ مكان النظام الحالي.‎

الصين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل