بيروت

العالم

الصحة العالمية: جائحة "كورونا" تزداد سوءًا على المستوى العالمي

25/06/2020

الصحة العالمية: جائحة "كورونا" تزداد سوءًا على المستوى العالمي

حذّرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، من تدهور جائحة فيروس كورونا المستجد بشكل عام في العالم رغم تحسّن الأوضاع الوبائية في بعض المناطق.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهنوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي، إن الجائحة تتراجع حاليًا في أوروبا لكنها تتدهور على النطاق العالمي، متوقعاً أن تبلغ الحصيلة الإجمالية للإصابات في الأسبوع المقبل 10 ملايين حالة، وأن يصل عدد الوفيات إلى 500 ألف.

وأضاف تيدروس في مؤتمر عبر دائرة تلفزيونية مع أعضاء في لجنة الصحة في البرلمان الأوروبي أنه عند انتهاء الجائحة، ينبغي ألاّ يعود العالم إلى وضعه السابق وإنما يتعين أن يؤسس "وضعًا جديدًا" يكون أكثر عدالة ومراعاة للبيئة ويساعد على التصدي لتغير المناخ؛  وفقا لـ "رويترز".

وتوقع غيبريسوس الحصول على لقاح ناجح ضد الفيروس خلال عام أو ربما 10 أشهر في حال تسارع عملية تطوير "المصل"، مشدداً على ضرورة أن يكون أي لقاح ناجح سلعة عامة على مستوى العالم، وأن المنظمة وضعت إطاراً لتوزيع المصل بعد الحصول عليه، لكن هذا البرنامج بحاجة إلى تأييد سياسي في كل أنحاء العالم.


مجدداً بؤرة "كورونا" في إيطاليا

وفي السياق، أعلنت السلطات الصحية في إيطاليا ظهور بؤرة جديدة لفيروس كورونا في مستودع بمدينة بولونيا وسط إيطاليا، تستخدمه شركة نقل وتوصيل بضائع.

وذكرت صحيفة "ريستو ديل كاردينو" أنه تم تسجيل 46 إصابة، 44 منها لا تظهر عليها أعراض، مشيرة إلى أنه تم اكتشاف البؤرة الجديدة بعد ظهور بؤرتين للعدوى في روما قبل أسبوعين، في الوقت الذي يبدو فيه أن الوباء تحت السيطرة، مع تسجيل ما بين 18 و30 وفاة يومية بداية هذا الأسبوع، وتراجع عدد الإصابات.

وكان باحثون إيطاليون نشروا مقالاً، أمس الأربعاء، أكدوا فيه أن حالة الطوارئ جراء فيروس كورونا انتهت، الأمر الذي أثار ردود فعل قوية في البلاد مع خشية كثيرين من حدوث موجة وبائية ثانية.

فيروس كورونامنظمة الصحة العالمية

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل