زمن النصر

عين على العدو

هكذا هدّد نتنياهو غانتس..

22/06/2020

هكذا هدّد نتنياهو غانتس..

كشفت صحيفة "إسرائيل هيوم" أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو هدّد وزير الحرب بيني غانتس بحلّ الحكومة والذهاب إلى انتخابات إذا لم يدعم خطة فرض السيادة المزعومة على أجزاء من الضفة الغربية وغور الأردن.

وأشارت الصحيفة الى أنه في الأيام الأخيرة، اجتمع نتنياهو بغانتس عدة مرات لحلّ الخلاف بينهما وقال لشريكه إذا لم تكن هناك "سيادة إسرائيلية" فلا توجد حكومة.. إمّا "السيادة" أو الانتخابات، لا يوجد شيء آخر في الوسط".

وبحسب الصحيفة، الأسبوع الحالي سيكون حاسمًا ليس للمستوطنات فحسب، بل أيضا للمستوى السياسي خاصةً فالإدارة الأميركية تشترط تأييدًا جماعيًا داخل الحكومة الإسرائيلية كأساس لموافقتها على الخطة، وإعطاء الضوء الأخضر لـ"تل أبيب" ببدء تنفيذ الخطة.

ويحاول غانتس ربط موافقة حزبه بأن يتم تمرير الميزانية لعاميْن بدلًا من عام، خاصةً وأنه يخشى أن تكون عملية تمريرها لعام لصالح نتنياهو الذي قد يعمل على تفكيك الحكومة بعد الحصول على "السيادة"، على ما جاء في "اسرائيل هيوم".

وعلى الرغم من وجود أغلبية في الكنيست مؤيدة لتنفيذ خطة الضمّ، إلّا أن الإدارة الأميركية تشترط موافقة "ازرق ابيض" لإعطاء الضوء الأخضر لتنفيذه.

بنيامين نتنياهوبني غانتس

إقرأ المزيد في: عين على العدو