يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

هل تُرجئ الانقسامات حول خطّة الضمّ موعد تطبيقها؟
22/06/2020

هل تُرجئ الانقسامات حول خطّة الضمّ موعد تطبيقها؟

أفادت صحيفة "معاريف" أنه قبل أكثر من أسبوع، من موعد تنفيذ خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لم تتبلور حتى الآن مسودة لتطبيقها، في ظلّ عدم وجود اتفاق بين "تل أبيب" وواشنطن.

ونقلت "معاريف" عن مصادر صهيونية تقديرها أن تنفيذ الخطة قد يتأخر ولن يطبق في الأول من شهر تموز/يوليو المقبل.

وبحسب الصحيفة، لا تزال الخلافات داخل الائتلاف على حالها، فبينما يرغب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بالمضي قدمًا في تطبيق "السيادة" المزعومة في الضفة الغربية وغور الأردن، ويعتبرها الخطوة الأهمّ والأكثر ضرورة في كل خطة ترامب، فإن وزير الحرب بيني غانتس، ليس مهتمًّا بدعم بعض بنود الخطة فقط ويطلب التوصل إلى اتفاقات.

"معاريف" أشارت الى أن الخلافات حول الموضوع قائمة أيضًا في الطاقم الأمريكي الذي عمل على الخطة في الأشهر الأخيرة، إذ إن مستشار وصهر ترامب جارد كوشنر يتمسّك بموقفه بأن على الإدارة أن تدعم فقط تنفيذ الخطة التي يتفق عليها جميع جهات الائتلاف الحكومي في "إسرائيل".

وأشارت الصحيفة إلى أن السفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان، الذي يتمسك بمواقف أقرب إلى مواقف نتنياهو، نقل إلى مسؤولين كبار في "إسرائيل" رسالة كوشنير الرئيسية وحاول حتى التوسط بين قادة الليكود وأزرق – أبيض.

وبعد فشله في التقريب بين مواقف الطرفين، أعلن فريدمان في الأسبوع الماضي أنه سيتوقف عن الوساطة بين الجانبين.

وسيُغادر فريدمان، هذا الأسبوع، إلى الولايات المتحدة للمشاركة في النقاش الحاسم حول تنفيذ الخطة، الذي سيجري في البيت الأبيض في الأيام المقبلة، بحضور كل مسؤولي الإدارة الذين كان لهم دور في إعداد صفقة القرن.

 

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل