يوميات عدوان نيسان 1996

فلسطين

بلدية الاحتلال بالقدس تجبر شقيقين مقدسيين على هدم منزلهما في سلوان
21/06/2020

بلدية الاحتلال بالقدس تجبر شقيقين مقدسيين على هدم منزلهما في سلوان

أجبرت بلدية الاحتلال في القدس المحتلة الشقيقين فراس وإياد دعنا، من بلدة سلوان على هدم منزلهما ذاتياً وهو قيد الإنشاء بحجة عدم الترخيص.

وقال المقدسي إياد دعنا إنه ورغم سعيه مع شقيقه لتحصيل تراخيص للمنزل إلا أن بلدية الاحتلال رفضت ذلك الأمر الذي دفعهم لتوكيل محامين لإبطال قرار الهدم بمبالغ كبيرة دون فائدة.

وأشار دعنا إلى أن بلدية الاحتلال قامت بإرغامه وشقيقه على تنفيذ قرار الهدم بأيديهما وإلا سيجبران على دفع أكثر من 50000 شيكل في حال قام الاحتلال بالهدم.

ونوّه دعنا إلى أنّ حكومة الاحتلال والبلدية تتعمد حرمان المقدسيين من حقهم بالبناء وتضع العراقيل أمامهم، في محاولة منها لغرس اليأس في نفوس السكان وإرغامهم على البحث عن مناطق خارج القدس للبناء والسكن وبالتالي تهجير المواطنين من مدينة القدس.

ومنذ مطلع العام الجاري أجبر الاحتلال أكثر من عشرين مقدسيا على هدم منازلهم بحجة عدم الترخيص وبعد تهديدهم بدفع غرامات باهظة حال تنفيذه عملية الهدم.

وقال مدير مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية زياد الحموري، إن العام الجاري شهد عشرين عملية هدم ذاتي في القدس المحتلة، حيث يجبر المواطنون على تنفيذها لتجنب دفع الغرامات الباهظة التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي، حال تنفيذه عملية الهدم.

وأضاف الحموري إن هناك تصاعدا في عمليات الهدم الذاتي لمنازل المواطنين في القدس المحتلة منذ بداية العام.

وفي الوقت الذي تهدم به سلطات الاحتلال منازل الفلسطينيين، تصادق على تراخيص بناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات المقامة على أراضي القدس ضمن مشاريع ضخمة لعزل المدينة عن محيطها بحزام استيطاني.

 

نادي الأسير: قوات الاحتلال تعتقل 14 مواطناً من الضفة

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد 14 مواطناً فلسطينيا من الضفة غالبيتهم من بلدة العيساوية في القدس.

وقال نادي الأسير الفلسطيني إن تسعة مواطنين جرى اعتقالهم من بلدة العيساوية في القدس وهم: محمد مراد داري، وعمر مروان عبيد، ومحمود محمد عبيد، ومحمود مروان عودة، وأحمد إياد عودة، ومحمود عبد محمود، ومحمد نسيم عبيد، ومحمد سميح عليان، علاوة على الطفل حسن ياسر درويش ( 14 عاماً)، من بلدتي بيت أمر ويطا في الخليل اعتقل الاحتلال محمد يوسف بحر (26 عاماً) وهو أسير سابق، والجرح عمرو صبارنة (17 عاماً) وكلاهما من بلدة بيت أمر، بالإضافة إلى إياد ذياب أبو قبيطة من بلدة يطا.

ومن بلدتي المزرعة الغربية، ودورا القرع في محافظة رام الله والبيرة، اعتقل الاحتلال رأفت سليم أبو ربيع (45 عاماً)، وسليم إدريس حمدان (32 عاماً).

وذكر نادي الأسير أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال اليومين الماضيين على الأقل عشرة مواطنين من عدة محافظات في الضفة

القدس المحتلة

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة