يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج

الإفراج عن رجل أعمال سعودي ومستشاريْن من محتجزي
24/01/2019

الإفراج عن رجل أعمال سعودي ومستشاريْن من محتجزي "الريتز كارلتون"

أفرجت السلطات السعودية أمس عن رجل الأعمال عمرو الدباغ ومستشارين إداريين اثنين بعد أكثر من عام على احتجازهم في فندق ريتز كارلتون في الرياض ضمن حملة طالت عشرات الأمراء والمسؤولين.

والدباغ هو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "الدباغ القابضة"، كما أنه رأس لسنوات الهيئة العامة للاستثمار التي تستهدف لجذب الاستثمار الأجنبي إلى البلاد.

ونقلت وكالة "رويترز" عن سبعة مصادر لم تسمها قولها إنه "إلى جانب الدباغ أفرجت السلطات عن هاني خوجه وسامي الذهيبي، وهما مؤسسا شركة الإكسير التي استحوذت عليها في في العام 2017 شركة ماكينزي الاستشارية التي تعاقدت معها الحكومة السعودية".

واحتُجز عشرات الأمراء وكبار المسؤولين ورجال الأعمال في فندق ريتز كارلتون في الرياض بأوامر من ولي العهد محمد بن سلمان في تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2017، ضمن ما قالت السلطات حينها إنها "حملة ضد الفساد"، فيما ندد معارضون بالحملة بوصفها ابتزازا وحيلة لتعزيز النفوذ.

وتم الإفراج عن معظم الذين احتجزوا خلال الحملة في غضون بضعة أشهر بعد توصلهم إلى "تسويات" قالت السلطات إنها ستدرّ أكثر من 100 مليار دولار، فيما قالت تقارير حقوقية وصحفية إن عددا منهم تعرضوا للتعذيب.

إقرأ المزيد في: الخليج

خبر عاجل