طوفان الأقصى

فلسطين

الرئاسة الفلسطينية: لن نقبل بضم سنتمتر واحد
20/06/2020

الرئاسة الفلسطينية: لن نقبل بضم سنتمتر واحد

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن "اللجنة المركزية لحركة "فتح" في حالة انعقاد دائم بسبب سياسة الضم الإسرائيلية وانتشار وباء "كورونا"، مضيفا أن "الاجتماع الذي عقدته اللجنة المركزية للحركة مساء  الجمعة، برئاسة الرئيس محمود عباس، بحث مخططات الضم الإسرائيلية".

وأكد أبو ردينة أن "الشعب الفلسطيني لن يقبل بضم سنتمتر واحد، وإما إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وإما لن يكون هناك أمن وسلام واستقرار في المنطقة".

وتابع: "نرفض الحديث عن موضوع عرض الخرائط إلا على طاولة المفاوضات، إذا توفّرت الشروط الأساسية، مفاوضات على أساس الشرعية الفلسطينية والدولية، وقرارات المجلسين الوطني والمركزي لمنظمة التحرير، التي تؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، وليس على أساس خطة ترامب (الرئيس الأميركي) ومشاريع الضم الإسرائيلية".

وأوضح أبو ردينة أن "اللجنة المركزية قررت استمرار الفعاليات الشعبية على كافة المستويات وفي كل المناطق لمواجهة مخططات الضم الإسرائيلية"، مشيراً إلى أن "اللجنة كلّفت أمين سرها اللواء جبريل الرجوب، وعدد من أعضائها لمتابعة هذا الملف".

ولفت إلى أن الرجوب سيعقد مؤتمرا صحافيا يوم الأحد المقبل في مقر وزارة الإعلام للحديث عن الفعالية المركزية التي ستقام في أريحا لرفض سياسة الضم والمخططات الإسرائيلية التي تستهدف المشروع الوطني الفلسطيني، مؤكدا أن "اللجان المختلفة المنبثقة عن اللجنة المركزية ستتحرك في كافة المناطق وعلى كافة المستويات وعلى قلب رجل واحد تماما كما وقفت في السابق وأفشلت جميع المخططات والمؤامرات".

وأكد أبو ردينة أن "الشعب الفلسطيني سيقف وقفة واحدة خلف القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس في مواجهة سياسة الضم، والمشاريع المجزأة، ومحاولة إقامة دويلة في غزة، ومحاولة الالتفاف على المبادئ الوطنية الفلسطينية، فإما "سلام" قائم على العدل والشرعية الفلسطينية والعربية والدولية، وإما لن يكون هناك سلام لأحد".

وفيما يتعلق بزيارة وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ولقائه بعباس، قال أبو ردينة إن "اللقاء حمل رسالة واضحة من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني لأخيه الرئيس أبو مازن، مفادها أننا في خندق واحد ومواجهة واحدة ومعركة واحدة ضد الضم، وسنقف موحّدين وسننسق مواقفنا على مدار الساعة مع الأردن ومصر وسائر الدول العربية".

وشدد على أن "الموقف الفلسطيني والأردني واحد وموحّد وثابت والتنسيق دائم على مدار الساعة، وأن السياسة الفلسطينية الأردنية متفاهمة على كل صغيرة وكبيرة ويجب إسقاط سياسة الضم ويجب الحفاظ على الأراضي  الفلسطينية والشرعية الفلسطينية والعربية".

إقرأ المزيد في: فلسطين