زمن النصر

ترجمات

كتاب بولتون يكشف المزيد من خبايا ترامب

20/06/2020

كتاب بولتون يكشف المزيد من خبايا ترامب

قال الكاتب في صحيفة "واشنطن بوست" فريد زكريا إن الكتاب الجديد لمستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون وبحسب الخبراء والتقارير يكشف أن "المشكلة الحقيقية" بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليست "جهله" أو سياسته وإنما "شخصيته"، وأضاف "ما يثير القلق أكثر من أي شيء آخر هو تعامل ترامب مع الصين، فالسياسة الأميركية حيال الصين هي أهم عمل يقوم بها أي رئيس أميركي"، وتابع أن ترامب تعاطى مع موضوع الصين بشكل يسمح بالتلاعب والإستغلال من أجل خدمة مصالحه الشخصية وتحديدا تعزيز فرصه للإنتخاب لولاية ثانية.

ولفت الكاتب إلى أن ترامب – وبحسب كتاب بولتون – عرض على الصين خفض الرسوم الجمركية على السلع الصينية مقابل قيام بيكن بشراء منتوجات زراعية أميركية، وذلك بهدف زيادة شعبيته في الولايات الأميركية الزراعية.

ووفق زكريا، يُبيّن كتاب بولتون بشكل واضح الثمن الباهظ لدعم ترامب، وكيف أن الأخير سيدفع أي ثمن ويبرم أي صفقة ويخرق أي قانون من أجل ضمان بقائه ونجاحه.

هذا وكشف موقع  "ناشيونال إنترست" أن الكتاب الجديد لجون بولتون يروي كيف أن الرئيس السوري بشار الاسد رفض التفاوض مع الولايات المتحدة للإفراج عن "رهائن" اميركيين محتجزين في سوريا.

وقال الموقع إن ترامب وبحسب كتاب بولتون، أراد الإتصال بنظيره السوري لإجراء مفاوضات حول الافراج عن "رهائن" أميركيين، إلا ان ذلك قوبل برفض سوري حيث رفض السوريون الحديث مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو حتى.

ويروي بولتون في كتابه كيف أنه وبومبيو كانا يعارضان إجراء هذه المفاوضات مع سوريا، وكيف أن رغبة ترامب بالإتصال بالأسد عقدت الامور فيما يخص دور أميركا عموماً في سوريا.

ويتحدّث بولتون في كتابه عن أن ترامب هدّد بتوجيه ضربة مؤلمة جداً لسوريا بعد ما رفضت الاخيرة التفاوض معه، (وهو تهديد لم ينفذه ترامب حتى الآن).

دونالد ترامب

إقرأ المزيد في: ترجمات