بيروت

العالم

بعد قفزة قياسية باصابات كورونا .. الصحة العالمية تحذر من مرحلة جديدة وخطيرة 

19/06/2020

بعد قفزة قياسية باصابات كورونا .. الصحة العالمية تحذر من مرحلة جديدة وخطيرة 

حذّرت منظمة الصحة العالمية من ارتفاع وتيرة جائحة فيروس كورونا المستجد في العالم، بعد رصد زيادة غير مسبوقة جديدة في حصيلة الإصابات بالوباء يوم أمس الخميس.

وأعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أثناء موجز صحفي عقده اليوم الجمعة عن تسجيل 150 ألف إصابة جديدة بالفيروس خلال يوم أمس الخميس، ما يمثل أكبر ارتفاع يومي منذ بداية الجائحة.

ولفت إلى أن قرابة نصف هذه الحالات الجديدة تعود إلى الأمريكيتين، مشيرًا إلى رصد أعداد كبيرة من المصابين أيضًا في جنوب آسيا والشرق الأوسط.

وتابع: "دخل العالم مرحلة جديدة وخطيرة .. يواصل الفيروس تفشيه بسرعة ولا يزال فتاكًا، فيما لا يزال معظم الناس عرضة لخطره".

وجدد تيدروس دعوته للاستمرار في اتباع إجراءات التباعد الاجتماعي وتوخي أقصى درجات الحذر والحيطة.

وحسب آخر بيانات جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، سجلت في العالم حتى الآن 8520761 إصابة مؤكدة بـ"كوفيد-19" على الأقل، بما في ذلك 454625 حالة وفاة و4186434 حالة شفاء.

الصين تفسر موجة كورونا الثانية: سلالة أخرى جاءت من أوروبا

إلى ذلك، فسّر مسؤولون صينيون التفشي الجديد لوباء كورونا في العاصمة بكين في الآونة الأخيرة، بظهور سلالة أخرى من الفيروس مصدرها أوروبا، لكنها أقدم من تلك التي ضربت القارة مطلع العام الجاري.

وجاء هذا الكشف بعدما نشرت السلطات الصينية معلومات عن تسلسل "الجينوم الخاص" بفيرس كورونا، عقب تسجيل عشرات الحالات المرضية بسبب الفيروس في بكين على مدار الأيام القليلة الماضية، وفقا لـ"سكاي نيوز".

وكشف مسؤول في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، يدعى تشانغ يونغ، عن بيانات بهذا الصدد بناء على بحث مبكر، وذلك في مقال نشرته اللجنة المركزية للسلامة والانضباط في البلاد.

وقال يونغ: "وفقًا لنتائج الدراسات الجينومية والوبائية الأولية، فإن الفيروس من أوروبا، لكنه يختلف عن الفيروس المنتشر حاليًا في أوروبا. إنه أقدم منه".

وعقب تفشي المرض في بكين، قالت منظمة الصحة العالمية، الأحد الماضي، إن الحكومة الصينية أبلغتها بالتحقيقات الجارية حول مصدر السلالة الجديدة من الفيروس ودائرة الإصابة بها.

وطلبت المنظمة الأممية نشر التسلسل الجيني للفيروس في أقرب وقت ممكن، ونشرت بكين بالفعل تسلسل الجينوم في وقت متأخر من يوم الخميس الماضي.

وقال وو زونيو، كبير خبراء علم الأوبئة في مركز السيطرة على الأمراض، إن سلالة الفيروس في بكين تشبه سلالة أوروبا، على الرغم من أنها لا تنتقل بالضرورة من الدول الأوروبية مباشرة.

وتعد معرفة تسلسل جينوم الفيروس أداة حيوية في تشخيص المرض وفهم انتشار الفيروس والسيطرة عليه.

وحول أصول السلالة التي ضربت بكين، أكد "وو" أنها لم تنشأ في العاصمة، قائلًا إنها "انتقلت على الأرجح من خلال "بعض الأشخاص أو البضائع من خارج المدينة".

وفرضت السلطات الصينية قيود سفر جديدة في بكين منذ التفشي الأخير، كما تم إيقاف واردات سمك السلمون إلى المدينة.

فيروس كورونامنظمة الصحة العالمية

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل