لبنان

مرتضى من صور: سنعود لنبني الزراعة ونبني الإقتصاد

19/06/2020

مرتضى من صور: سنعود لنبني الزراعة ونبني الإقتصاد

بدأ وزير الزراعة عباس مرتضى جولة في منطقة صور، استهلها بافتتاح حقل الأمهات للحمضيات والزيتون في مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية باحتفال حضره النواب: علي خريس، عناية عز الدين وحسن عز الدين، ممثل الوزير السابق محمد فنيش كامل دياب، المدير العام لمصلحة الابحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال افرام، رئيس نقابة تجمع مزارعي الجنوب محمد الحسيني، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور المهندس حسن دبوق ونائبه حسن حمود، عضو المجلس الإقتصادي والإجتماعي عمران وضاح فخري وفاعليات اجتماعية وزراعية ونقابية.

بداية، قال افرام: "في ظل الأوضاع الصعبة، لا بد من الإتجاه نحو الإنتاج المحلي لمختلف الزراعات وهي مهمة ليست صعبة بل تقوم على متابعة كافة الأصناف ونوعيتها وخلوها من الأمراض والفيروسات. ومما لا شك فيه، هناك أقسام قادرة على القيام بهذا العمل".

وأضاف: "هذه التجربة قمنا بها منذ سنوات عديدة في تل عمارة، والأسبوع الماضي دشن الوزير مرتضى حقول الأمهات في بعلبك الهرمل، واليوم نحن في صور وهناك المزيد من المحطات المستهدفة. إن التغير المناخي والأوضاع المالية الصعبة والكورونا والظروف التي قد تزداد صعوبة، أمور يجب أن تشكل حوافز تجعلنا نعتمد على أنفسنا ونقوم بإنتاج محلي لتأمين الغذاء".

بدوره، قال مرتضى: "نحن بتصرف المزارعين، ونمد يدنا لهم من أجل التعاون وتأسيس مرحلة زراعية جديدة في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة والضاغطة، ومع انخفاض وطأة جائحة كورونا سنبدأ قريبًا بخطة التعافي وسنتعاون للحفاظ على واقعنا الزراعي وفق خطط ممنهجة ومدروسة".

وأضاف: "إن أرض الجنوب الطاهرة التي رواها أهلها بالدم استطاعت الصمود الى اليوم رغم كل الظروف، لذلك من الجنوب سنعود لنبني الزراعة ونبني الإقتصاد، لننهض من واقعنا بقوة وعزيمة، وهذا الأمر لا يتم من دون تعاون الجميع".

الزراعةعباس مرتضى

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة