الخليج

أرامكو تلجأ الى البنوك لسداد عجزها

19/06/2020

أرامكو تلجأ الى البنوك لسداد عجزها

قال الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية أمين الناصر إن الشركة ستستخدم السيولة والدين لسداد توزيعات أرباح تبلغ 18.75 مليار دولار للربع الأول من العام الحالي.

وفي حديث صحافي، برّر الناصر كلامه فأشار الى أننا نودّ أن نستخدم النقدية الحرة لدينا بكل تأكيد في أغلب الوقت، لكن أدوات دين أخرى من البنوك أو السندات متاحة أيضا لنا إذ لدينا ميزانية قوية، علمًا أن أرامكو جمعت سيولة بلغت 15 مليار دولار في الربع الأول والتي لا تكفي لسداد توزيعات الفترة البالغة 18.8 مليار دولار عندما سجل متوسط أسعار خام برنت 50 دولارا للبرميل، مقارنة مع 65 دولارا في نهاية 2019.

ولفت الناصر الى أنه يلحظ إرهاصات تعافٍ للطلب على النفط في النصف الثاني من العام 2020 مع تخفيف الدول إجراءات مكافحة فيروس كورونا.

وجاءت تصريحات الناصر، بعد يوم من إتمام "أرامكو" شراء 70% في الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، من صندوق  الاستثمارات العامة، مقابل 69.1 مليار دولار مع تمديد أجل السداد ثلاث سنوات حتى 2028.

وتحدّث الناصر عن أن الاتفاق المبرم مع صندوق الاستثمارات يعود بالنفع على الطرفين، وأن هيكل السداد سيسمح بمواصلة تنفيذ المشاريع والوفاء بالالتزامات.

السعوديةأرامكو

إقرأ المزيد في: الخليج