ramadan2024

الخليج والعالم

الرئاسة الإيرانية: طهران لن تتردد في اتخاذ أي إجراء لتخفيف الضغوط على دمشق
18/06/2020

الرئاسة الإيرانية: طهران لن تتردد في اتخاذ أي إجراء لتخفيف الضغوط على دمشق

أجرى نائب الرئيس الإيراني اسحاق جهانغيري مباحثات هاتفية مع رئيس الوزراء السوري حسين عرنوس بعد مباحثات مباشرة أجراها الأخير مع رئيس لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية الإيرانية مع سوريا والعراق حسن دنائي فر.

وأكد جهانغيري لعرنوس أن إيران لن تتردد في اتخاذ أي إجراء في سبيل تخفيف الضغوط المفروضة على سوريا، مشيراً إلى أن سوريا ستبلغ قوتها واستقرارها من جديد.

وأضاف جهانغيري إن "صمود سوريا حكومة وشعباً وجيشاً في مواجهة المشاكل أثمر"، معتبراً أن دمشق حققت إنجازات جيدة وهذه الإنجازات هي التي تدفع الكيان الصهيوني للاعتداء على الأراضي السورية.

وأشار نائب الرئيس الإيراني إلى أن الاغتيال الجبان الذي طال الشهيد اللواء قاسم سليماني لم يُحدث أي تغيير في سياسات إيران الداعمة لسوريا وجبهة المقاومة.

وكان رئيس الحكومة السورية حسين عرنوس بحث مع مستشار النائب الأول للرئيس الإيراني ورئيس لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية الإيرانية مع سوريا والعراق حسن دنائي فر، الخطوات اللازمة لتعزيز التعاون الاقتصادي في مواجهة العقوبات الأميركية وقانون "قيصر".

كما تناول البحث آليات تعزيز التبادل التجاري وتطوير التعاون في مجال المختبرات البحثية والأجهزة الطبية ومشروعات البنى التحتية والتنمية والاستثمار.

يذكر أن وزارة الخارجية السورية أكدت أن الحزمة الأولى من الإجراءات الأميركية ضد سوريا تنفيذاً لما يسمى "قانون قيصر" تكشف "تجاوز الإدارة الأميركية لكل القوانين والأعراف الدولية والمستوى الذي انحدر إليه مسؤولو هذه الإدارة".

في سياق متصل، عبّر المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس موسوي، عن إدانة بلاده لوضع وتنفيذ قانون قيصر ضد سوريا، معتبراً القانون الأميركي "مخالفا للقوانين الدولية والأصول الانسانية".

بالتزامن، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن "واشنطن تستهدف 39 شخصاً وكياناً في الحكومة السورية بموجب قانون "قيصر" بينهم الرئيس السوري بشار الأسد وزوجته أسماء الأسد".

هذا، ورأى مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري أن سياسات الحصار وفرض الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب "كانت ولا تزال الوجه الآخر للإرهاب الذي سفك دماء السوريين".

واعظي: أمريكا تتهم إيران من أجل التغطية على جرائمها في المنطقة

إلى ذلك، أكد رئيس مكتب رئاسة الجمهورية في إيران "محمود واعظي"، أن أمريكا وفي سياق التغطية على جرائمها الإقليمية، تعمد إلى اتهام إيران بأنها "تشكل خطرًا على استقرار وأمن المنطقة وحماية الإرهاب".

وكتب واعظي في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر" اليوم الخميس، إنّ "أمريكا تتهم إيران بزعزعة الاستقرار والأمن داخل المنطقة وحماية الإرهاب كما تفرض الحظر على محكمة الجنايات الدولية، من أجل التغطية على جرائمها الإقليمية بما في ذلك ضلوع قواتها المباشر وغير المباشر في المجازر داخل أفغانستان والعراق واليمن".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم