ramadan2024

الخليج والعالم

كتاب بولتون.. فضيحة مدوّية لترامب
18/06/2020

كتاب بولتون.. فضيحة مدوّية لترامب

نشرت صحف أمريكية مقتطفات من كتاب مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون، الذي يعتزم نشره خلال أيام ويروي فيه تجربته مع الرئيس دونالد ترامب، وسط سخط من قبل إدارة البيت الأبيض.

وكتب بولتون في كتابه تحت عنوان "الغرفة حيث حدث ذلك: مذكرات البيت الأبيض"، أن "مختلف الموظفين في إدارة ترامب يسخرون منه من وراء ظهره"، موضحا ان "وزير الخارجية مايك بومبيو لطالما استهزأ بترامب بشكل خفي أثناء لقاء القمة بين الأخير وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في سنغافورة عام 2018".

وقال بولتون إن "بومبيو سلّمه ورقة كتب فيها عن ترامب أنه يثرثر كثيرا جدا"، وقال إنه "انتقد نهج ترامب إزاء كوريا الشمالية، قائلا إنه "محكوم عليه بالفشل".

وتحدث بولتون عن "اجتماعات ترامب مع رجال الاستخبارات"، مشيرا إلى أنها "فقدت معناها، لأن ترامب كان يتحدث فيها أكثر مما كان يستمع إلى التقارير الاستخباراتية".

وكشف عن "سعي ترامب لإحداث صدامات بين موظفيه، إذ قال لبولتون في وقت سابق إن وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون كان يطلق ألفاظا غير لائقة على المندوبة الأمريكية آنذاك في الأمم المتحدة نيكي هيلي، إلا أن بولتون اكتشف في وقت لاحق أن تلك الألفاظ كان يطلقها عليها ترامب نفسه، وليس تيلرسون".

ووفقا لصحيفة "واشنطن بوست"، كتب بولتون أن "ترامب اعتبر أن غزو فنزويلا سيكون فكرة رائعة".

واقتبست صحيفة "نيويورك تايمز" عن الكتاب أن "الرئيس الأمريكي استفسر عمّا إذا كانت فنلندا جزءا من روسيا"، وقال: "من المحتمل أيضا أنه لم يكن يعرف أن بريطانيا دولة نووية".

ومن المقرر أن يصدر الكتاب في 23 حزيران/يونيو، وقد تأخر صدوره عدة مرات، بعد تصريحات للبيت الأبيض حول خطط بولتون لنشر معلومات سرية.

وتقول دار نشر "سيمون وشوستر" إن "مستشار ترامب للأمن القومي السابق انتقد في كتابه بشدة سياسته الخارجية".

هذا ورفعت السلطات الأمريكية دعوى قضائية ضد بولتون في 16 حزيران/ يونيو، لمنعه من نشر الكتاب.

دونالد ترامب

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم