بيروت

لبنان

السيطرة على حريق زغرين في الهرمل

17/06/2020

السيطرة على حريق زغرين في الهرمل

غسان قانصوه _ الهرمل

تم إخماد الحريق الذي اندلع في منطقة زغرين – مزرعة سجد في قضاء الهرمل في سلسلة جبال لبنان الغربية ، بعد تدخل مروحية تابعة للجيش اللبناني في عملية الإطفاء.
الحريق الذي امتد لساعات عدة ، أتى على مساحات واسعة من الأراضي وحول الأشجار الحرجية المعمرة من الأخضر إلى أسود.

عناصر الإطفاء في الدفاع المدني لم يتأخروا عن تلبية الواجب ، فوصلوا إلى البلدة ، إلا أن ضعف الإمكانيات ، ووعورة الطريق إلى أعالي الجبال منعتهم من تأدية المهمة بالشكل المطلوب ، فيما استنفرت بلديات المنطقة والجيش اللبناني والدفاع المدني في الهيئة الصحية الإسلامية والإسعاف الرسالي إضافة إلى أهالي البلدات المجاورة للمشاركة في عمليات الإطفاء ، والذين بذلوا جهوداً مضنية في إطفاء الحريق بالوسائل البدائية ، كذلك حضر مأموروا الأحراج والقوى الأمنية للإطلاع على حجم الحريق.

بدوره عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب إيهاب حمادة أجرى إتصالاته لتأمين مروحيات لإطفاء الحريق ، خصوصاً مع استحالة وصول سيارات الإطفاء إلى المكان.

من جانبه قائمقام الهرمل ورئيس اتحاد بلديات الهرمل ورؤساء بلديات المنطقة تابعوا تفاصيل الحريق وتواصلوا مع محافظ بعلبك – الهرمل لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

رئيس بلدية مزرعة سجد حسين سجد أكد أن الحريق الذي اندلع عند الساعة التاسعة صباحاً أتى على مئات الأمتار من الأراضي ، وقد تم إخماده عصراً ، مضيفاً إن هناك استنفار خلال الليل خوفاً من تجدد اندلاع النيران بسبب الرياح ، متوجهاً بالشكر لكل من ساهم في إطفاء الحريق ، لا سيما النائب حمادة ، والقائمقام قطايا ، والمحافظ خضر ، رئيس اتحاد بلديات الهرمل ، والدفاع المدني والجيش اللبناني والدفاع المدني في الهيئة الصحية الإسلامية ، ومسؤول قطاع الهرمل في حزب الله والإسعاف الرسالي.

وكان للأهالي الدور الهام في السيطرة على الحريق قبل وصول الطائرة المروحية ، حيث يقول أحد الشبان بأن أبناء البلدة عملوا كل ما بوسعهم لعدم امتداد النيران لمساحات أكثر.
يوسف شميس وهو سائق جرافة قال بأنه حضر من الهرمل للمساهمة بإطفاء الحريق ، بعدما اتصل به رئيس البلدية  ، مضيفاً بأننا عملنا ما باستطاعتنا في محاولة قطع الطريق على النيران عبر إقامة السواتر ، حتى وصول طوافة الجيش اللبناني التي أكملت المهمة.

قطوع مر على منطقة جرود الهرمل الغنية بالأشجار المعمرة كاللزاب وغيرها ، والمطلوب هو تعزيز إجراءات السلامة العامة ، وأكثر من ذلك إنصاف عناصر مراكز الدفاع المدني وتعزيز دورهم وتجهيزهم للقيام بواجبهم على أكمل وجه.

السيطرة على حريق زغرين في الهرمل

السيطرة على حريق زغرين في الهرمل

السيطرة على حريق زغرين في الهرمل

الهرمل

إقرأ المزيد في: لبنان