ramadan2024

الخليج والعالم

إيران وسوريا تعزّزان التعاون الاقتصادي والعلمي
17/06/2020

إيران وسوريا تعزّزان التعاون الاقتصادي والعلمي

أعلن وزير التعليم العالي السوري بسام ابراهيم ورئيس لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية الإيرانية مع سوريا والعراق "حسن دانائي فر" تعزيز وتنمية العلاقات العلمية والبحثية بين البلديْن.

وركز الجانبان على التعاون في مجال المنح الدراسية وإقامة برامج تأهيل وتدريب وتبادل الطلاب والأساتذة وإقامة مؤتمرات علمية ومراكز بحثية وحاضنات تقانية، خلال جلسة عقدت امس الثلاثاء في مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السوري في دمشق. 

ولفت وزير التعليم العالي السوري إلى العلاقات العلمية المتميزة بين دمشق وطهران وبرامج التعاون العلمي والثقافي والبحثي المتعددة بين الجانبين، مشيراً إلى أن إيران ومراكزها العلمية والبحثية قطعت شوطاً كبيراً في الكثير من المجالات العلمية المتطورة ولا سيما الطبية منها وتقانات النانو والخلايا الجذعية.

وأكد "دنائي فر" أهمية الارتقاء بمستوى العلاقات العلمية والبحثية ومضاعفة الجهود وصولا إلى أفضل النتائج في المشاريع العلمية المشتركة والتأسيس لعمل مشترك في الاختصاصات العلمية الدقيقة التي تحتاج إليها عملية التنمية في البلدين.

وقدم أحد أعضاء الوفد الإيراني عرضا حول الأجهزة المخبرية في مجال تكنولوجيا وتقنيات النانو وتم الاتفاق على عقد اجتماعات مشتركة من قبل المختصين والفنيين ووضع برنامج تنفيذي لإنشاء مخابر على مستويات عدة في الجامعات السورية في مجال تقانات النانو ودعم المشافي التعليمية بالأجهزة المخبرية وذلك بالاستفادة من الخبرة الفنية الإيرانية.

من جانب آخر، بحث وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السوري "طلال البرازي" مع الوفد الإيراني علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها وواقع المشاريع التي يتم تنفيذها في سوريا.

وعرض احتياجات سوقي البلدين من السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية وضرورة إيجاد آليات ووسائل لانسياب البضائع والمواد بين البلدين وتوفير متطلبات شعبيهما بما يساهم في تعزيز مواقفهما في مواجهة الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب.

وأكد الجانبان ضرورة الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة القائمة بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل