ramadan2024

الخليج والعالم

السعودية تطلق قمرين صناعيين للفضاء يستطيعان التجسّس
08/12/2018

السعودية تطلق قمرين صناعيين للفضاء يستطيعان التجسّس

أطلقت السعودية أمس قمرين صناعيين إلى الفضاء على متن صاروخ من قاعدة جيوغوان بالصين، آملةً أن يساهما في تزويد الجهات الحكومية بـ"صور عالية الدقة"؛ وهو ما يساعد أجهزتها الأمنية على استحصال معلومات دقيقة عن أشخاص أو جهات معينة.

واعتبر رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، تركي بن سعود بن محمد، إطلاق القمرين "إنجازًا" سيتم التعامل معه من قبل "الكوادر الوطنية"، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وقال ابن محمد إن "هذا الإنجاز يأتي كمحصلة للجهود التي بذلتها المدينة على مدى سنوات في نقل وتوطين وتطوير العديد من التقنيات المتقدمة"، على حد قوله.

وأوضح أن "المدينة عملت على بناء الكوادر الوطنية القادرة على التعامل مع هذه التقنيات وإنشاء البنى التحتية المتطورة؛ مما مكن المدينة من تطوير وتصنيع القمرين الصناعيين "سعودي سات 5أ" و"سعودي سات 5ب" في معاملها بأيادٍ وطنية".

وأشار المسؤول السعودي إلى أن "القمرين ستتم الاستفادة منهما في تزويد الجهات الحكومية بالصور الفضائية عالية الدقة التي تضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة؛ وذلك لاستخدامها في شتى مجالات التنمية الوطنية".

وأكد أنه "سيتم إدارة وتشغيل هذين القمرين من محطة تحكم متطورة تقع في مقر مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالرياض".

وتابع ابن محمد أن "مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية سبق وأن أطلقت 13 قمرًا صناعيًا سعوديًا ما بين عامي 2000 و2017".

 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم