طوفان الأقصى

ترجمات

نيويورك تايمز: المظاهرات في أميركا لا تتعلق فقط بمقتل فلويد بل بالعنصرية
13/06/2020

نيويورك تايمز: المظاهرات في أميركا لا تتعلق فقط بمقتل فلويد بل بالعنصرية "البنيوية" وإستمرار نهج "تفوق البيض"

 كتب “Jamelle Bouie” مقالة نشرت بصحيفة نيويورك تايمز أشار فيها إلى قيام المتظاهرين في الولايات المتحدة بإزالة تماثيل الكونفدرالية في عدد من المدن الأميركية، وقال إن ذلك يعود إلى كون المظاهرات في أميركا لا تتعلق فقط بمقتل جورج فلويد بل بالعنصرية "البنيوية" وإستمرار نهج "تفوق البيض"، إضافة إلى التعصب الذي بات يلعب دور كبير في السياسات الاميركية مع مجيىء دونالد ترامب.

وقال الكاتب إن تماثيل الكونفدرالية تذكر بالفترة التي كانوا فيها البيض شبه متحدون في "إخضاع" السود. وبينما أضاف بأن موقف الشعب الاميركي عموماً حيال إزالة تماثيل الكونفدرالية ليس واضحاً، تحدث عن تحولات كبيرة على صعيد الموقف الشعبي تجاه منظمة “Black Lives Matter” (حياة السود مهمة).

وتحدث الكاتب عن دراسات جرت مؤخراً بيّنت أن غالبة الشعب الاميركي اصبح مؤيد لمنظمة “Black Lives Matter” بفارق 28 نقطة. كما لفت في نفس الوقت إلى "تراجع حاد" في شعبية ترامب، مشيراً إلى أن شعبية الاخير إنخفضت إلى نسبة 41 بالمئة بعد ما كانت 43.5 بالمئة عشية المظاهرات على خلفية مقتل فلويد.

كذلك لفت الكاتب إلى أن نسبة الذين لا يؤيدون ترامب إرتفعت إلى 55 بالمئة، وإلى أن ترامب متأخر عن منافسه جو بايدن بفارق معدل 8 نقاط.

الكاتب اعرب عن اعتقاده بأن ما يحصل من إزالة تماثيل الكونفدرالية ومظاهرات هي الاكبر في الولايات المتحدة منذ خمسين عام، قد قلب موقف الناخبين ضد ترامب.

وشدد الكاتب على أن أميركا لا يمكن أن تكون حرة وديمقراطية وفي نفس الوقت أن تكون دولة "اللا مساواة" حيث تستخدم الشرطة العنف من دون محاسبة وتسود مقاربة ترامب "الإقصائية".

 وتحدث عن ضرورة الاختيار بين النموذجين وقال إن المظاهرات في اميركا تمثل الملايين الذين يعلنون ولائهم للنموذج الاول (الحرية والديمقراطية).

إقرأ المزيد في: ترجمات

خبر عاجل