يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج

سيناتور أمريكي: السعودية تحتجز ابنيْ سعد الجبري رهينتين
11/06/2020

سيناتور أمريكي: السعودية تحتجز ابنيْ سعد الجبري رهينتين

أكد مكتب عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور الجمهوري ماركو روبيو أن "هناك من يستخدم ابني سعد الجبري الضابط السابق في المخابرات السعودية، كرهينتين لإجبار والدهما على العودة إلى السعودية".

وأضاف المكتب وفق إعلام محلي أمريكي، أنه على علم بالقضية وعلى تواصل مع العائلة بخصوص اعتقال الشاب والفتاة من قبل السلطات السعودية في آذار/مارس الماضي.

وسعد الجبري كان لسنوات واحدًا من كبار ضباط المخابرات السعودية ومستشارًا لوزير الداخلية وولي العهد السابق محمد بن نايف الذي يعتقله ولي العهد محمد بن سلمان حاليًا، كما كان لسنوات خبيرًا في الذكاء الصناعي الذي لعب أدوارًا رئيسية في معركة المملكة ضد "القاعدة" وفي تنسيقها الأمني ​​مع الولايات المتحدة.

من جانبه، قال تيم ريزر المستشار البارز للسيناتور الديمقراطي باتريك ليهي، إن أعضاء الكونغرس "يشعرون بالقلق من اختفاء هذين الشابين بعد اعتقال القوات الأمنية السعودية لهما".

وأضاف: "يبدو أنه يجرى استخدامهما كرهينتين لإكراه والدهما على العودة إلى السعودية حيث لن يعرف مصيره أحد".

وفي وقت سابق من أمس الأربعاء، قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن عائلة ضابط المخابرات السعودي السابق سعد الجبري بدأت عمليات ضغط في الولايات المتحدة لتأمين الإفراج عن اثنين من أبنائها اعتقلتهما السلطات السعودية في آذار/مارس الماضي.

وتخشى عائلة الجبري، المُقيمة في كندا، أن تكون تلك الاعتقالات بمثابة "ورقة مساومة" من ابن سلمان، من أجل إجبار سعد الجبري، على العودة إلى المملكة.

السعودية

إقرأ المزيد في: الخليج

خبر عاجل