التطبيع خيانة

العالم

بوتين وميركل يؤكدان ضرورة وقف إطلاق النار في ليبيا وإطلاق المفاوضات

09/06/2020

بوتين وميركل يؤكدان ضرورة وقف إطلاق النار في ليبيا وإطلاق المفاوضات

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل" في اتصال هاتفي، عدم وجود بدائل لوقف إطلاق النار وبدء مفاوضات تحت الرعاية الأممية في أسرع وقت في ليبيا.

واعلنت الرئاسة الروسية في بيان صدر عنها عقب المحادثة، أن بوتين وميركل "عبرا عن قلقهما إزاء احتدام العنف في ليبيا".

وأضاف البيان أن الجانبين "أكدا عدم وجود أي بديل لوقف إطلاق النار في أسرع وقت وبدء المفاوضات بين الليبيين تحت رعاية الأمم المتحدة".

وأشاد الرئيس الروسي بجهود الوساطة المصرية للتسوية الليبية، استكمالا لمقرارات مؤتمر برلين الدولي حول ليبيا.

واشار البيان الى ان الحديث تناول الجوانب الأساسية لتطورات الوضع في سوريا، بما في ذلك المسائل المتعلقة بضمان الاحتياجات الإنسانية للسكان.

ولفت بيان الرئاسة الروسية الى ان الطرفين تبادلا الآراء حول تسوية النزاع في جنوب شرق أوكرانيا، وعبرا عن قلقهما بشأن عدم إحراز تقدم في تنفيذ اتفاقات مينسك الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية، وقرارات مجموعة نورماندي 2019.

وأكد الجانبان أهمية تفعيل العملية التفاوضية في إطار مجموعة الاتصال الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية ومجموعة نورماندي على حد سواء.

وشدد الرئيس الروسي مجددا على أهمية إقامة حوار مباشر بين السلطات الأوكرانية وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من جانب واحد في جنوب شرق البلاد.

وتطرق بوتين والمستشارة الألمانية إلى مكافحة جائحة كورونا، واتفقا على مواصلة التعاون الوثيق بين وزارتي الصحة في البلدين والهيئات الأخرى على هذا الصعيد.‎

المانيافلاديمير بوتين

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة