طوفان الأقصى

عين على العدو

استطلاع: الليكود يتفوق مع 40 مقعدا والقائمة المشتركة الحزب الثاني في
09/06/2020

استطلاع: الليكود يتفوق مع 40 مقعدا والقائمة المشتركة الحزب الثاني في "اسرائيل"

كشف استطلاع جديد للقناة "12" للتلفزيون الصهيوني ان حزب الليكود برئاسة "بنيامين نتنياهو" يحظى بأفضلية كبيرة فيما لو أجريت انتخابات برلمانية في هذه الايام إذ يتوقع له ان يحصل على 40 مقعدًا في الكنيست.

وأظهر الاستطلاع ان الحزب الثاني في كيان العدو سيكون القائمة "المشتركة" التي ستحصل على 15 مقعدا، ويتفوق حزب "يش عتيد" برئاسة "يائير لبيد" على شريكه السابق في تحالف "ازرق ابيض" بيني غانتس ويحصل على 14 مقعدًا، فيما يحصل بيني غانتس على 12 مقعدًا، حيث تراجع 7 مقاعد عن الاستطلاع السابق.

أما حزب شاس المتدين فيحافظ على قوته ويحصل على 9 مقاعد، كما يعزز حزب "يسرائيل بيتنو" برئاسة "افيغدور ليبرمان" من قوته ويحصل على 9 مقاعد هو الآخر. ولعل انتقال تحالف احزاب اليمين "يمينا" زاد من قوته بعد انتقاله الى صفوف المعارضة، إذ يتوقع له الحصول على 8 مقاعد، حزب "يهدوت هتوراة" المتدين يحصل على 7 مقاعد، اما حزب "ميرتس" اليساري فيحصل على 6 مقاعد، بينما حزب "العمل" لن ينجح في تجاوز نسبة الحسم ولن يكون ممثلا في الكنيست.
ووفقا للاستطلاع الذي اجرته القناة 12 الاسرائيلية، فإن تحالف "العمل-جيشر-ميرتس" لن يتجاوز نسبة الحسم ويحظى بتأييد 0.5، بينما كتلة "ديرخ ايرتس" التي انشقت عن تحالف "ازرق ابيض" ايضا لن تتجاوز نسبة الحسم، وقائمة "البيت اليهودي" برئاسة رافي بيرتس، لن تتجاوز نسبة الحسم ايضا. وبموجب المعطيات فان تكتل "اليمين-حريديم" يحصل على 64 مقعدا بدون يسرائيل بيتنو بينما تكتل "المركز-يسار" مع القائمة "المشتركة" سيحصل على 47 مقعدا.

وحسب الاستطلاع نفسه، وعلى ضوء الاوضاع الحالية، والازمة المالية بسبب ازمة انتشار كورونا فان حزبًا للمستقلين يمكن ان يحصل على 5 مقاعد وفي هذه الحالة فان الليكود يحصل على 38 مقعدا، القائمة "المشتركة" تحافظ على قوتها مع 15 مقعدا، "يش عتيد" تتراجع الى 13 مقعدا، ايضا حزب "كحول لافان" يتراجع الى 11 مقعدا.

اما شاس فستحافظ على قوتها مع 9 مقاعد، يسرائيل بيتنو ويمينا 8 مقاعد لكل واحدة، "يهدوت هتوراة" المتدين 7 مقاعد، حزب ميرتس يحصل على 6 مقاعد. وتكتل اليمين والاحزاب المتدينة يحصل على 62 مقعد مقابل 45 مقعدا لتكتل اليسار مركز والقائمة المشتركة، حزب المستقلين مع ليبرمان يحصل على 13 مقعدا.

بنيامين نتنياهو

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل