يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

مزيدٌ من الاستعداد الصهيوني لتصعيد في الضفة بسبب خطّة الضمّ
09/06/2020

مزيدٌ من الاستعداد الصهيوني لتصعيد في الضفة بسبب خطّة الضمّ

ذكر مراسل صحيفة "معاريف" الإسرائيلية طل لف رام أن المؤسسة الأمنية الاسرائيلية كثّفت في الأسابيع الأخيرة استعداداتها لاحتمال تصعيد أمني جوهري في مناطق الضفة الغربية، وذلك على خلفية التوتر قبيل تطبيق خطّة الضمّ في الضفة الغربية الشهر المقبل وفق ما يرسم رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو.

وقال إن "المؤسسة الأمنية لا تمتلك اي معلومات ملموسة حول تصعيد مؤكد، إلا أن التقديرات تشير إلى أن التوتر يمكن أن يؤدي إلى تصعيد على الأرض".

وأشار لف رام إلى أن "الاستعداد العملاني لاحتمال تصعيد في الضفة الغربية موجود على سلم أولويات الجيش، مع تخفيض هذه الأولوية للقطاعات العملانية مع قطاع غزة والحدود الشمالية مع حزب الله"، موضحا أن "التحضيرات في هذه المرحلة تتركز على تحديث الأوامر العملانية، وإقرار خطط للألوية المناطقية في القطاع لاحتمال نشوب حرب، ومخطط "لعبة الحرب" (سيناريو مواجهة محتملة في الضفة جراء الضمّ) في هيئة الأركان العامة وقيادة المنطقة الوسطى".

وتحدّث لف رام عن أن المعنيين  في الجيش الإسرائيلي لا يعرفون حتى الآن القرارات التي قد تصدر عن المستوى السياسي، ولا يعلمون ما المتوقع أن يعلن عنه نتنياهو بعد ثلاثة أسابيع فقط".

وأفاد أن "رئيس الحكومة يُدير عملًا أركانيًا قبيل الإعلان في مطلع الشهر المقبل، مع طاقم مقلّص جدًا من المستشارين بقيادة رئيس هيئة الأمن القومي مئير بن شابات".

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل