ramadan2024

الخليج والعالم

طائرة إيرانية محملة بمساعدات إنسانية تصل إلى فنزويلا
09/06/2020

طائرة إيرانية محملة بمساعدات إنسانية تصل إلى فنزويلا

وصلت إلى فنزويلا يوم أمس الإثنين، مساعدات إنسانية من إيران لدعمها في سبيل مكافحتها وباء "كورونا"، وكان في استقبال الطائرة في مطار سيمون بوليفار الدولي نائب رئيس الجمهورية لشؤون التخطيط ريكاردو مينينديز.

وقد أكد مينينديز أن الشحنة تحتوي على مستلزمات طبية ومجموعات اختبار مختلفة"، مشيرا إلى أن "هذا العمل التضامني هو جزء لا يتجزأ من التعاون المتكامل ذي الطابع الاستراتيجي الموحد بين البلدين، على أساس الجغرافيا السياسية الجديدة للسلام".​

وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو قد أكد في وقت سابق أن "إيران وروسيا والصين وكوبا هم أصدقاء حقيقيون لفنزويلا"، لافتا إلى أن "مساعدات هذه البلدان بما في ذلك المساعدات الإنسانيّة، أظهرت أنهم أصدقاء حقيقيّون لبلدنا".

وأضاف مادورو أن "الولايات المتحدة عرضت 20 مليون دولار كمساعدة لفنزويلا، ولكن لم يتم تقديم دولار واحد حتى الآن"، على حد قوله.

وكان مادورو شكر طهران على إرسال ناقلات وقود إلى بلاده، مشيراً إلى أن من المُقرّر أن يزور إيران قريباً، وأنه سيشارك في اجتماع للَّجنة المشتركة مع مسؤولين من البلدين للتوصل إلى اتفاقيات في مجالات عديدة.

واكتمل وصول ناقلات النفط الإيرانية إلى فنزويلا مطلع الشهر الجاري بوصول خامس وآخر ناقلة إلى المياه الإقليمية الفنزويلية، التي دخلت برفقة سفن قتال فنزويلية ختمت مسارًا طويلاً استمر لأسابيع، ورحلة استراتيجية هدفها إيصال الوقود إلى الشعب الفنزويلي المحاصر أميركيًا، حاملة نحو مليون ونصف مليون برميل من الوقود ومشتقاته، فضلاً عن قطع غيار وخبراء لإصلاح المصافي الفنزويلية لكي تعود إلى العمل بعد أشهر من التوقف.

فنزويلا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم