ramadan2024

الخليج

رئيس وزراء باكستان في قطر
23/01/2019

رئيس وزراء باكستان في قطر

استقبل أمير قطر حمد بن تميم آل ثاني رئيس وزراء باكستان عمران خان.

وبحسب صحيفة "الشرق" القطرية، بحث الأمير تميم وعمران خان الاستثمار والطاقة والأمن الغذائي والتعاون العسكري، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك.

واجتمع رئيس مجلس الوزراء القطري عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني مع نظيره الباكستاني، وتمّت مناقشة سبل دعم وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تبادل الآراء حول عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

يشار الى أن عددًا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم يجمع قطر وباكستان بهدف تعزيز التعاون العسكري في مختلف المجالات.

وتشمل هذه الاتفاقيات، انتداب أفراد من القوات المسلحة الباكستانية إلى قطر في عام 1985، و"التعاون الدفاعي عام 2010"، فضلًا عن مذكرة تفاهم لأنشطة البحث والتعاون الأكاديمية في عام 2016.

وقدّمت باكستان المساعدة للقوات الجوية القطرية في مجال التدريب، كما خضع عدد من ضباط الأطوار الجوية القطرية لدورات أساسية ومتقدّمة في مختلف مؤسسات سلاح الجو الباكستاني.

وارتفعت المبادلات التجارية بين قطر وباكستان عدة مرات، خلال الأربع سنوات الماضية، من 200 مليون دولار إلى أكثر من مليار دولار أمريكي.

ومع افتتاح ممرات الشحن الجديدة بين مينائي حمد وكراتشي، عقب اندلاع "أزمة الخليج"، في الخامس من حزيران/ يونيو 2017، وإغلاق ميناء دبي في وجه التجارة القطرية؛ ارتفع حجم التجارة بين الدوحة وإسلام أباد بصورة كبيرة، ليبلغ نحو 1.58 مليار دولار.

إقرأ المزيد في: الخليج