زمن النصر

الخليج

ضغوط أمريكية لحلّ الأزمة الخليجية

05/06/2020

ضغوط أمريكية لحلّ الأزمة الخليجية

أكدت مصادر صحفية أن الكويت تعمل حالياً على تبريد الأزمة الخليجية، ووقف الحملات الإعلامية "الصارخة" التي خرجت إلى العلن في الأسابيع والأيام الأخيرة.

وأوضحت صحيفة "القبس" الكويتية نقلًا عن مصادر خليجية وصفتها بالرفيعة أن "التحرّك الكويتي من أجل تبريد الأزمة الخليجية بعد استعار الحملات الاعلامية المتبادلة مؤخرًا مدعوم أمريكيًا وبشكل كامل".

وقالت المصادر إن "أمريكا ترغب في حل، ولو بشكل جزئي، لمسألة إغلاق الأجواء أمام الطيران القطري، الذي بات يستخدمه الجيش الأمريكي الموجود بالمنطقة بشكل مكثّف، في ظل توقّف حركة الطيران العالمية، بفعل تفشّي فيروس كورونا".

وذكرت المصادر أن "الأمريكيين يرون أن استمرار استخدام الطيران القطري للأجواء الإيرانية في معظم الأحيان قد يشكّل خطرًا غير محسوب على جنودهم"، وأضافت "كما أن طهران تستفيد من المردود المالي لاستخدام أجوائها بشكل يعاكس التوجّه الأمريكي لتضييق الخناق الاقتصادي على إيران".

ويوم الأربعاء، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تضغط على الإمارات والسعودية لفتح أجوائهما أمام الخطوط الجوية القطرية.

وأشارت الصحيفة الى أن "إدارة ترامب تتخذ مسارا جديدا في محاولتها حل الخلاف المستمر منذ ثلاث سنوات، بين قطر وجيرانها في الخليج، من خلال الضغط على السعودية والإمارات لوقف الحظر الذي تفرضانه على شركات الطيران القطرية التي تحلّق فوق بلديهما".

 

الولايات المتحدة الأميركيةالكويتالخليج

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة