يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

مسؤول أميركي كبير: خطة
03/06/2020

مسؤول أميركي كبير: خطة "ترامب" لا تتضمن تجميد الجيوب الاستيطانية

قال مسؤول أميركي رفيع المستوى، إن رؤية الرئيس "ترامب" للسلام لا تطلب تجميدا للبناء في المستوطنات الصهيونية، في الضفة الغربية، وذلك تعقيباً على ما قاله بعض قادة المستوطنين الذين قالوا ان خطة "ترامب" تلزم تجميد البناء في بعض المستوطنات في الضفة الغربية. وأضاف ان الجيوب أيضا لن يجمد البناء فيها.

وفي حديث مع صحيفة "إسرائيل اليوم" أوضح المسؤول الأميركي ان " خطة السلام الأميركية تتحدث عن ذاتها، ونوصي أولئك الذين ليسوا على اطلاع كامل عليها، بقراءتها بعناية.

وشدد على أن "تجميد البناء الاستيطاني الوحيد الذي تتطلبه الخطة، هو في مناطق محددة، سيتم تسليمها للفلسطينيين مستقبلا، إذا استوفوا شروط الخطة".

وتابع: أنه "حتى هذا اليوم، لا توجد مستوطنات في هذه المنطقة".
وفيما يتعلق بـ 15 مستوطنة صهيونية تسميها الخطة "جيوباً"، أوضح المسؤول الكبير انها ستكون مشروطة بقيود للبناء، ولكن ليس تجميدا. وبحسب كلامه "لا تجميد في الجيوب. وبعد ان تصادق اللجنة على معايير الجيوب، سيتم السماح بالبناء فيها أيضا في السنوات الأربع المقبلة".

واشار الى أن "القرارات حول كيفية البناء في الجيوب سيكون حسب تقدير الكيان الصهيوني، وأن البناء لن يكون بالضرورة عموديًا"، في إشارة إلى إمكانية توسعها وتمددها على مساحات تابعة لـ"الدولة الفلسطينية"، التي تنص عليها ما يسمى "صفقة القرن".‎

صفقة القرندونالد ترامب

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة