طوفان الأقصى

الخليج والعالم

روحاني: لن تنجو أميركا من دفع ثمن تخريبها المنطقة
08/12/2018

روحاني: لن تنجو أميركا من دفع ثمن تخريبها المنطقة

أكد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسن روحاني إن إيران دفعت أثماناً باهظة لمكافحة الإرهاب، معتبرا أن خروج أميركا من الاتفاق النووي هو أحد أنواع الإرهاب الإقتصادي ضدّ إيران.

وقال روحاني في كلمة له اليوم السبت خلال مؤتمر رؤساء برلمانات إيران وروسيا والصين وتركيا وباكستان وأفغانستان حول مكافحة الإرهاب، إن "المنطقة تمر بفترة تاريخية حساسة وسط استمرار مساعي بعض الدول لمنع الوحدة ضدّ مكافحة الإرهاب والتطرف"، مشيرا إلى أن التدخلات العسكرية لا تسمح بالنمو الطبيعي للمجتمعات لذا يجب تجفيف جذور الإرهاب في المنطقة.

ورأى روحاني أن ما يواجه إيران اليوم هو إرهاب اقتصادي دولي، داعياً إلى "العمل من أجل القضاء على الرأسماليين الساعين لتعميق الخلافات والمشاكل في المنطقة، لأن التعاون يسمح بترسيخ الأمن في المنطقة وتقاسم المسؤوليات بشكلٍ عادل".

الرئيس الإيراني أكّد أن الدول المشاركة في المؤتمر، على أعتاب هجوم شامل يستهدفها ويستهدف الأواصر العريقة بين بلادنا لمواجهة الإرهاب، معتبراً أن "من يستهدف إيران وهذه الدول هو المتهم الأول في بث التفرقة"، واعداً بالتصدّي لمحاولات التفرقة من خلال تعزيز العلاقات على مختلف الصعد.

ودعا روحاني "الدول التي تقاطع دولنا أن تعلم أنها لن تؤثر على قدراتنا في مكافحة الإرهاب"، لأن مواجهة مشاكل توجد جذورها خارج الحدود تحتاج إلى حلول خارج الحدود، مشدداً على وجوب وضع شبكة أمن مشتركة لإحلال السلام وإيجاد معادلة القوة مع الجيران مع الحرص على ضبط النفس.

الرئيس الإيراني أكّد أن بلاده لن تسمح لأميركا بالنجاة من دفع ثمن تخريبها لمجتمعات دول المنطقة.

وكانت أعمال مؤتمر رؤساء البرلمانات لدول إیران وأفغانستان وباکستان وترکیا والصین وروسیا بدأت للتشاور حول سبل محاربة الإرهاب، وذلك بحضور روحاني ورؤساء البرلمانات للدول المذکورة في المؤتمر الثاني لمکافحة الإرهاب تحت عنوان "تحدیات الإرهاب والإتصالات الاقلیمیة".

وعلى هامش المؤتمر، ردّ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظریف على سؤال حول الاتهامات الأميركیة بشأن صواریخ إیران، وقال إن "الأمیركیین بذلوا كل ما فی وسعهم للمساس بالعلاقات الإیرانیة - الأوروبیة، وجهودهم تهدف إلى إظهار القضایا الإقلیمیة بشكل مغایر للحقیقة".

ظريف اعتبر أن "الأميركیين حوّلوا المنطقة إلى مخزن للبارود، لأن كمیة الأسلحة التی باعتها الولایات المتحدة لمنطقتنا لا یمكن تصدیقها، وهي أبعد من حاجة المنطقة"، مشيراً أنها "سیاسة خطیرة للغایة یسعى إلیها الأميركیون".

وأوضح ظريف أن هذه السیاسة حولت المنطقة إلى مخزن من الأسلحة المدمرة المتقدمة للغایة، والتي لم تسهم في تحقیق السلام والأمن.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل