يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

واشنطن لا تملك الموارد لمنع إيران من التمتع بالنفوذ في العراق
31/05/2020

واشنطن لا تملك الموارد لمنع إيران من التمتع بالنفوذ في العراق

اعتبر الكاتب روبرت مور أن الولايات المتحدة لا تملك الموارد لمنع إيران من أن تتمتع بالنفوذ في العراق.

وفي مقالة نشرتها مجلة "ذي أميريكان كونسيرفيشن" رأى مور أن الولايات المتحدة لا تحتاج إلى مواجهة "النفوذ الإيراني في بغداد" من أجل تحقيق أهدافها على صعيد الأمن القومي، مضيفا بأن مصالح أميركا في الشرق الاوسط تتمحور حول منع الهجمات الارهابية على الاراضي الأميركية وحماية الممرات التجارية، وخاصة ممرات مجالات الطاقة.

وشدد الكاتب على أن أفضل سبيل لحماية هذه المصالح هو من خلال تحسين العلاقات مع اللاعبين الاقليميين والعمل على تجنّب حصول النزاع.

الكاتب أضاف "على الرغم من أن إيران تقدم الدعم للمجموعات الإرهابية"، إلا أن إنتشار هذه "المجموعات" محصور على صعيد المنطقة، مضيفاً بأن إخراج القوات الأميركية من العراق وسوريا سيقلص إلى حد كبير التهديد الذي تشكله هذه "المجموعات لحياة الأميركيين".

بالمقابل قال الكاتب إن "المنظمات السنية المتطرفة مثل القاعدة وداعش" تشكل خطرا أكبر بكثير على المصالح الأميركية، مشيراً إلى أن هذه الجماعات تحظى بدعم كبير "من العالم العربي"، مضيفا أن "الإيرانيين كانوا إلى جانب الولايات المتحدة وإلى جانب الحكومة العراقية" خلال المعارك التي حصلت ضد هذه الجماعات خلال السنوات الماضية.

الكاتب لفت إلى أن السياسيين في واشنطن، والمنتمين إلى معسكر الصقور المعادين لإيران، يستمرون بتجاهل السياسة القائمة على ضبط النفس والتي تضع الاولوية على مصالح الأمن القومي، محذرا من أن واشنطن ستستمر في هدر الارواح والموراد طالما استمر ذلك.

الجيش الامريكي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل