يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

إيران تدخل باب التنافس مع غواصات أميركا وبريطانيا
30/05/2020

إيران تدخل باب التنافس مع غواصات أميركا وبريطانيا

رأت صحيفة "فوربس" الأميركية أن إيران بإزاحتها الستار عن غواصتها الجديدة تكون قد دخلت نادي نخب مالكي الغواصات ذاتية القيادة، بعدما كان محصورا بالولايات المتحدة وبريطانيا فقط.

وجاء في الصحيفة: " كانت مسألة وقت قبل أن يحدث هذا، إن سفينة جديدة تم عرضها علانية لأول مرة هذا الأسبوع إما غواصة صغيرة جدًا أو مركبة تحت الماء كبيرة الحجم غير مأهولة (UUV) ستضيف بُعدًا جديدًا لقدرة إيران الحربية المنظمة، وهذا يعني أيضًا أن إيران ستنضم إلى نادي النخبة مع البحرية الأميركية والبحرية الملكية البريطانية فقط التي لديها مثل هذه UUVs الكبيرة".

إيران تدخل باب التنافس مع غواصات أميركا وبريطانيا

الصحيفة أكدت أنه يمكن مقارنة هذه الغواصة الإيرانية مع نظيرتها الأميركية التي تصنعها شركة بوينغ (XLUUV) BA Orca كبيرة الحجم غير المأهولة تحت الماء، والتي يتم تطويرها للبحرية الأميركية من حيث فئة الحجم، والأهم من ذلك الدفع بالديزل والكهرباء، مضيفة أن "النموذج الإيراني أرخص بالتأكيد".

وإذ أشارت الصحيفة إلى أنه تم عرض الغواصة في حفل لتقديم أكثر من 100 قارب جديد إلى البحرية التابعة للحرس الثوري الإسلامي (IRGC-N)، قالت إن الغواصة يمكن أن توفر طرقًا جديدة لإظهار القوة والمكانة في المنطقة، إذ إن دفع الديزل والكهرباء يعطيها مدى طويلا جدا، ويمكن لحجمها الكبير أن يجعل تكامل الأسلحة أكثر جدوى.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم