لبنان

وزير الصحة: نسير نحو "مناعة القطيع الناعمة"

29/05/2020

وزير الصحة: نسير نحو "مناعة القطيع الناعمة"

نقلاً عن موقع "كورونا نيوز"

أكد وزير الصحة اللبناني حمد حسن ان تفاوت ارقام المصابين بفايروس كورونا (كوفيد-19) يومياً وعدم السير على وتيرة محددة مرتبط بسلوك المجتمع، فعندما نسجل ارتفاعاً بعدد الاصابات تحجر الناس نفسها في المنازل، لكن عندما يتدنى الرقم تعود الناس الى الشارع مجدداً! 

وفي مقابلة خاصة مع موقع "كورونا نيوز" طالب وزير الصحة اللبناني باتباع الارشادات الصحية تجنباً لأرقام صادمة تؤثر على قرارات التعبئة العامة وتؤخر عودة الحياة الى طبيعتها.

ومع بداية تنفيذ قرار الزامية ارتداء الكمامة، رأى الوزير حسن اننا نسير نحو "مناعة القطيع الناعمة"، ايّ اكتساب مناعة مجتمعية بشكل تدريجي، وكل من يرتدي كمامة سيقي نفسه الاصابة بالفايروس، مضيفاً "لو حصلت الاصابة سيكون الفيروس ضعيفاً وسيستطيع الجهاز المناعي المقاومة حتى الشفاء".

واذ شدد الوزير على أحقية المغتربين بالعودة الى بلدهم، دعا من يمتلك منهم رعاية صحية جيدة وامكانيات مالية للعلاج للبقاء في الاغتراب لأن التنقل والانتقال الى لبنان قد يعرضه للإصابة بالفايروس.

وعن اغلاق البلد مجدداً في حال ارتفع عدد المصابين، أكد الوزير حمد حسن لـ "كورونا نيوز" أن للإجراءات التي تتخذ حالياً بالتنسيق مع وزارة الداخلية في التشدد بمنع التجول تأثير أفضل على البلد اقتصادياً ونفسياً من الاغلاق الكامل، واعداً القطاع السياحي بالعودة الى العمل في المرحلة الرابعة من تخفيف ضوابط التعبئة العامة شرط الالتزام بعدم الاكتظاظ منعاً لانتشار العدوى.

المزيد من التفاصيل في مقابلة خاصة ينشرها موقع "كورونا نيوز" على حلقتين غداً السبت وبعد غدٍ الاحد. 

وستتضمن المقابلة اسئلة شخصية يجيب عنها الوزير للمرة الاولى، عن الاجراءات التي يتخذها عند عودته لمنزله ولقائه بأهله وعائلته، وكيف استمع الى الإشادات المحلية والعالمية به وبالوزارة.

الدكتور حمد حسن

إقرأ المزيد في: لبنان