يوم القدس العالمي

في يوم القدس.. الكوفية مدخل الضاحية الجنوبية

22/05/2020

في يوم القدس.. الكوفية مدخل الضاحية الجنوبية

نوارة قاسم

هي الضاحية، تؤام غزة وجنين، كيف لا وبين أضلعها مخيما برج البراجنة وصبرا وشاتيلا وإلى يسار القلب فلسطين.

هنا تجدون أبناء القرى الفلسطينية المحتلة يتوزعون بين جيرة، وعمل، ومصاهرة.. وبساتين حب وتقاسم رغيف الخبز والبندقية في معسكرات التدريب. تتداخل الاحياء، وأسماء الشوارع، منذ كان الصبر ملح النصر في المواجهات دفاعاً عن المستضعفين ومواجهات الطلقات الأولى ومخازن السلاح..

حضروا مرغمين بعدما وعدهم حكام العرب بالعودة خلال 48 ساعة، صدقوا أن هؤلاء مهتمون بهم، وبقضيتهم.. لكنهم ائتمنوا الخائن.. نصبوا الخيام على الرمال فأمست التلة مخيماً.. وكانت انطلاقة حركات المقاومة الفلسطينية.. فكانوا سوياً على الرمل يزحفون، وسوياً على الساتر يرابطون، وسوياً على أرض المواجهات في البقاع الغربي والجنوب يستشهدون..

كانت الكوفية رمز القضية وما زالت هي أيقونة الثورة الفلسطينية، وعرفاناً من اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية كان "الجدار".. "جدار الكوفية" أحد أبرز معالم الارتباط بالقضية الفلسطينية وعلى باب مخيم برج البراجنة تحديداً.

في يوم القدس.. الكوفية مدخل الضاحية الجنوبية

الموقع
يقع جدار الكوفية عند المدخل الشمالي للضاحية جنوب بيروت، ويؤدي إلى المخيم الفلسطيني مخيم البرج.

أما لماذا الكوفية؟
لماذا الكوفية؟ فقد تم اختيار الكوفية كرمز للمقاومة بهوية عربية ثائرة، وهي توفر نمطًا يمكن نسخه على مساحات شاسعة. تم إعداد النقوش بدقة وفقًا للقياسات المناسبة لأغراض التكرار

في يوم القدس.. الكوفية مدخل الضاحية الجنوبية

يضاف إليها أيقونة الرجل الملثّم، وهذه اللوحة مأخوذة من أعمال الفنان اللبناني أيمن بعلبكي.

داخل تصميم الكوفية تفصل الخطوط المتقاطعة "الشبكة" عن "العقدة" و"الطيور" وهو إطار يتكون من نقاط صغيرة وكثيفة تحتوي على العقد والطيور

في يوم القدس.. الكوفية مدخل الضاحية الجنوبية

أما الألوان فكانت الرمادي والرملي.. تم استخدام لون الأرض، وهو اللون المدني لاسمنت الجسور، لون خلفية الكوفية بدلاً من اللون الأبيض.

ولا بد من الاسود وهو اللون شديد التركيز يستخدم كاللون الرئيسي للنمط، أما الأحمر ففي التقاليد العربية، هناك نسختان من ألوان الكوفية: الأسود والأحمر.  يستخدم اللون الإضافي لكسر رتابة الأسود.
يتميز الجدار ـ الكوفية بمساحة العمل التي وصلت إلى 600 متر مربع على طول 108 متر مربع وارتفاع بلغ في نقطته القصوى 8 أمتار.

استغرق العمل الميداني ١٥ يوماً نهاراً وليلاً.. بعد تحضير لمدة 20 يوماً بما في ذلك المسح ودراسة الاقتراح وإعداد قوالب الرسم عمل على الجدار ١٣ فرداً، توزعوا مشرفين فنيين وعمال دهان وفناني جرافيك ومهندسين وكهربائيين.

في يوم القدس.. الكوفية مدخل الضاحية الجنوبية

وكانت رعاية المشروع لكل من: اتحاد بلديات الضاحية ـ ضاحيتي ـ قاف
#مجد_أيار
#القدس_درب_الشهداء

اتحاد بلديات الضاحية الجنوبيةيوم القدس العالمي

إقرأ المزيد في: يوم القدس العالمي

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة