انتصار ايار

رياضة

شبح كورونا لا يزال يهمين على الرياضة العالمية

22/05/2020

شبح كورونا لا يزال يهمين على الرياضة العالمية


لا يزال شبح فيروس كورونا يهيمن على معظم الانشطة الرياضية في العالم ويؤثر سلبًا بتداعياته على المصير الكروي مهددًا بإلغاء منافسات وبطولات ومنها اولمبياد طوكيو 2020.
إدارة ليفربول تخير اللاعبين للعودة للتدريبات
أكد المدير الفني لنادي "ليفربول" متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز الألماني يورغن كلوب، أن إدارة الريدز منحت اللاعبين حق اختيار العودة إلى التدريبات أو الغياب، مشيرًا إلى أن كل من يريد الغياب لن يتعرض لأي نوع من العقوبة مراعاة للظروف الحالية.
وأعلن أن المجموعة الأولى من اللاعبين وقعت على اتفاق العودة من دون أي شروط.
وأوضح المدرب الألماني أنها المرة الأولى التي نجمع فيها عشرة لاعبين منذ توقف الدوري قبل أكثر من شهرين جراء جائحة كورونا، وقسموا لمجموعتين كل مجموعة تضم خمسة لاعبين، مع المحافظة على مسافة التباعد الاجتماعي واتباع بروتوكول رابطة البرميرلينغ الذي كان واضحا ورائعا للحفاظ على اللاعبين.

ابطة الدوري الإنجليزي آلية الصعود والهبوط ستطبق
من جانبها، أعلنت رابطة الدوري الإجليزي لكرة القدم أن آلية الصعود والهبوط ستطبق في دوريات الدرجات الأولى والثانية والثالثة إذا تقرر انهاء الموسم مبكرًا بسبب أزمة وباء كورونا.
وذكرت الرابطة في بيان نشرته انه ستتم أيضًا إقامة الدور الفاصل ولن يتغير وضعه الحالي حيث سيقام بمشاركة أربعة فرق.
ويتطلب قرار انهاء الموسم مبكرًا في أي من الدوريات المحلية في إنجلترا موافقة 51 بالمئة من الأندية.

أزمة جديدة في إيطاليا
الى ذلك، وبعد أن بدأ التفاؤل يسود الوسط الكروي الإيطالي بخصوص خطة عودة الدوري، ها هي بوادر أزمة جديدة تلوح في الأفق، عنوانها أزمة دفع الأندية لرواتب اللاعبين، اثر تصريحات مممثل اللاعبين المحترفين دميانو تومازي الذي خرج بتصريح ملفت بعد اجتماع الاتحاد.
وقال اللاعبون يخاطرون والأندية لا تريد أن تدفع الرواتب وتريدون منا أن نكون سعداء أيضًا.
والمشكلة بالنسبة للاعبين تتمثل بالتعديلات الجديدة التي تسمح لأندية السيري a بأن تتسجل بشكل قانوني في البطولات المقبلة مطلع شهر سبتمبر حتى ولو لم تدفع كل رواتب لاعبيها.
وينتظر أن يحسم مصير الدوري في اجتماع 28 الجاري ويحدد فيه التواريخ.

الدوري الاسباني إلى 19 حزيران
بدورها، كشفت إذاعة كدينا كوبي الاسبانية عن اطلاق التدريبات الجماعية لأندية الدوري الاسباني مطلع حزيران المقبل، على أن يستأنف الليغا في التاسع عشر من يونيو حزيران.

اولمبياد طوكيو سيلغى
هذا وأكد الألماني طوماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية أنه يتفق مع موقف السلطات اليابانية بأن اولمبياد طوكيو سيلغى في حال عدم التمكن من إقامته في موعده الجديد بسبب عدم السيطرة على وباء كورونا.
وقال باخ في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية" b b c" أنه يتفهم موقف اليابان إذ لا يمكن أن يتم توظيف ما بين 3000 و5000 شخص في اللجنة المنظمة إلى الأبد، مضيفا أنه لا يمكن تغيير روزنامة الرياضة العالمية لكل الاتحادات الدولية البارزة كل عام. ولا تستطيع ابقاء الرياضيين في حالة من عدم اليقين. واعتبر أنه يتعين عليهم الاستعداد لسيناريوهات مختلفة. مؤكدا وجود تصميم كبير على إقامة الألعاب في تموز يوليو من العام المقبل.
وكانت اللجنة الأولمبية والحكومة اليابانية أعلنتا في آذار الماضي تأجيل الأولمبياد إلى صيف العام المقبل بسبب تبعات كوفيد 19 على أن يحتفظ باسم طوكيو 2020.
بدورها، أكدت اللجنة المنظمة للأولمبياد انها على علم بكلام باخ حول عدم وجود حل بديل عن الغاء الدورة في حال عدم السيطرة على فايروس كورونا.

بناثينايكوس بطلا لدوري السلة اليوناني
وفي السياق، أعلنت رابطة الدوري اليوناني لكرة السلة إيقاف الموسم وتتويج بناثينايكوس بطلاً وذلك بسبب تفشي وباء كورونا.
وكان بناثينايكوس يتصدر الترتيب عند توقف المسابقة قبل نحو شهرين وبفارق نقطتين أمام ملاحقه أيك اثينا.
وذكرت الرابطة أنه لن يتم تطبيق الهبوط في الموسم الحالي.
والتتويج هو التاسع والثلاثون لبناثينايكوس في تاريخه معززا رقمه القياسي كافضل فريق لكرة السلة في تاريخ اليونان.

عودة الدوري السوري لكرة السلة في حزيران
وفي الختام، أعلن الاتحاد السوري لكرة السلة عن استئناف بطولة الدرجة الأولى للرجال والسيدات للموسم الجاري اعتبارًا من عشرين حزيران القادم.
ويأتي قرار استئناف دوري السلة السوري بعد إعلان الاتحاد السوري لكرة القدم عن عودة منافسات الدوري المحلي اعتبارًا من الثامن والعشرين من الجاري بغياب الجمهور ووفق تدابير خاصة تماشيًا مع الظروف الصحية للتعامل مع تداعيات فايروس كورونا.

الرياضة

إقرأ المزيد في: رياضة