لبنان

موسوعة معتقل الخيام .. تلخص تجربة 38 عاماً من النضال

21/05/2020

موسوعة معتقل الخيام .. تلخص تجربة 38 عاماً من النضال

أطلق مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب ولجنة المتابعة للمعتقلين موسوعة تتضمن "القصة الكاملة للمعتقل منذ انشائه بعد اغلاق معتقل انصار بتاريخ 3 نيسان 1985 وحتى لحظة إقفاله في 23 أيار عام 2000".

الأمين العام للمركز محمد صفا وخلال مؤتمر صحافي عرض فصول الموسوعة ومحاورها، موضحاً أنها جزء من أرشيف لجنة المتابعة التاريخية.

واعتبر صفا أن الموسوعة هي تجربة تاريخية فذة تمتد منذ تأسيس تجمع معتقلي انصار آذار 1983 ولجنة المتابعة لدعم قضية المعتقلين 24 أيلول 1992 ومركز الخيام في 26 حزيران العام 2000".

كما وصفها بتجربة نضالية عمرها 38 عامًا حققت انجازات هائلة على صعيد قضية المعتقلين والأسرى المحررين وعائلاتهم، واستطاعت رغم كل الصعوبات أن تحوّل معتقل الخيام من قضية منسية الى قضية عالمية فرضت على قوات الاحتلال فتح ابواب المعتقل امام اهالي المعتقلين بعد عشر سنوات من ابقائه في عزلة تامة عن العالم.

وفي المقابل، اعتبر صفا على أن إقفال المعتقل أو تدميره لا يعني إسدال الستار على هذه الصفحة السوداء من تاريخ الانسانية، مشدداً على أن التعذيب الذي تعرض له المعتقلون خلال 15 عامًا لا يسقط مع مرور الزمن.

ولفت إلى أن "تبرئة جزار الخيام عامر الفاخوري والافراج عنه يشكلان انتهاكًا لتوقيع لبنان على اتفاقية مناهضة التعذيب التي تعتبر التعذيب جريمة متمادية".‎
 

معتقل الخيام

إقرأ المزيد في: لبنان