العالم

إيران تراسل منظمة الملاحة البحرية الدولية بشأن تهديدات اميركا لناقلات نفطها

21/05/2020

إيران تراسل منظمة الملاحة البحرية الدولية بشأن تهديدات اميركا لناقلات نفطها

أعلن السفير الايراني في لندن حميد بعيدي نجاد عن توجيه رسالة الى منظمة الملاحة البحرية الدولية (IMO) حول التهديدات الاميركية لناقلات النفط الايرانية.

وكتب بعيدي نجاد في تغريدة له على موقع "تويتر": لقد اعربنا في رسالة رسمية الى المنظمة الدولية للملاحة البحرية عن قلقنا العميق تجاه التقارير الواردة بان اميركا تعتزم اعتراض ناقلات النفط الايرانية في المياه الدولية، وان تعرّض امن الملاحة البحرية الدولية للخطر. 

وأضاف أن "ايران سترد على اي تهديد وان مسؤولية اي تداعيات تنجم عن ذلك ستكون على عاتق اميركا".

يذكر ان القوة البحرية الاميركية اعلنت عن توجيه 4 سفن حربية وطائرة "بي 8 بوسايدون" الى البحر الكاريبي لاعتراض 5 ناقلات نفط ايرانية تنقل الوقود الى فنزويلا.

وقد حذر مسؤولو الجمهورية الاسلامية الايرانية من هذه الخطوة الاميركية، وفي هذا الصدد وجه وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف رسالة الى الامين العام لمنظمة الامم المتحدة انتونيو غوتيريش وصف فيها التهديدات اللاقانونية والخطيرة والاستفزازية الاميركية الاخيرة قرصنة بحرية وخطرا كبيرا للسلام والامن الدولي، مؤكدا أن على اميركا الكف عن البلطجة على الصعيد العالمي واحترام سيادة القوانين الدولية خاصة حرية الملاحة البحرية في المياه الحرة.

أوروبا يمكنها الوقوف بوجه السلوك الاميركي

بدوره، أكد السفير الايراني في بروكسل غلام حسين دهقاني أن الاتحاد الاوروبي يمكنه الوقوف بوجه السلوك الاميركي الذي يشكل تهديدا للقوانين الدولية والامن العالمي.

وفي حوار مع قناة "يورو نيوز"، صرح دهقاني أن ايران لا ترغب بانهيار الاتفاق النووي، معربا عن امله بان لا يمدد مجلس الامن الدولي الحظر التسليحي على ايران تحت ضغوط اميركا.

وأضاف أن "ايران مازالت تعتقد بان الاتحاد الاوروبي يمكنه الوقوف امام ممارسات اميركا اللاقانونية ووسلوكياتها المهددة للقوانين الدولية والامن العالمي".

وأمس، صرح وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية العميد امير حاتمي أن بلاده سترد بحزم على اي عرقلة من قبل اميركا لحركة ناقلات النفط الايرانية، وقال إن اي عرقلة لناقلات النفط تعد خرقا للقرارات والامن الدولي، لذا يتوجب على المنظمات الدولية وكذلك الدول الحساسة تجاه القرارات وامن المياه الدولية ابداء رد الفعل تجاه هذه القضية حتما.

وأكد أن اي عرقلة من جانب اميركا لحركة ناقلات النفط الايرانية ستواجه برد حازم من جانب ايران واضاف، ان هذا العمل يعد نوعا من القرصنة البحرية.

الولايات المتحدة الأميركيةالنفط

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة