انتصار ايار

منوعات

كيف يمكن تحسين الاتصال بشبكة الواي فاي ؟

19/05/2020

كيف يمكن تحسين الاتصال بشبكة الواي فاي ؟

نشرت مجلة "كونسومر" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن كيفية تحسين أداء أجهزة الواي فاي خصوصا في الفترة الحالية التي أُجبر فيها الناس على البقاء في منازلهم واستعمال الانترنت لساعات طويلة في العمل عن بعد والدراسة واللعب وتصفح الهواتف المحمولة.

وقالت المجلة في تقريرها، إن توقف شبكة الواي فاي أو تباطؤها يمكن أن يحدث لأسباب كثيرة، منها وجود خطأ في الاتصال. ويُمكن أن تتأثر الشبكة بعوامل أخرى منها موقع الجهاز في المنزل، أو وجود حواجز تحجب وصول الإشارة مثل الجدران والأثاث، ومنها كثرة عدد المتصلينJ لذلك تقدم المجلة عددا من الإرشادات والنصائح المهمة لتحسين عمل الواي فاي.

1- اختيار مكان مناسب لجهاز التوجيه

أكدت المجلة أن مكان وجود جهاز التوجيه يؤثر بشكل كبير على قوة الإشارة وسرعتها، ويقول ديفيد بولانيوس غوميز مدير المحتوى في مجموعة "أدي أس أل  زون غروب" إنه "من الأفضل وضع الجهاز في مكان جيد داخل المنزل، وتجنب وضعه داخل قطعة أثاث أو في زاوية من الزوايا".

ويوصي الخبير خوردي كانوداس أن لا تكون الأجهزة بعيدة جدا عن المتصل من أجل التمتع بأقصى سرعة ممكنة، لأنه عندما يكون الجهاز المحمول بعيدا عن جهاز الإرسال، ينخفض مستوى الإشارة وبالتالي تقل سرعة الاتصال. في هذه الحالة، ما عليك سوى إلقاء نظرة على الأجهزة للتحقق من مستوى إشارة الاتصال. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفيد وضع هوائيي الجهاز بشكل متعامد.

2- تجنب استخدام العديد من الأجهزة في وقت واحد

وأوضحت المجلة أن اتصال العديد من الأشخاص في الوقت نفسه بشبكة الواي فاي يؤثر على جودتها، نظرا لأن ذلك يتسبب في تقسيم النطاق الترددي. في هذا السياق، يوضح الخبير التقني خوردي كانوداس أن شبكة الواي فاي لديها نطاق ترددي محدد ينخفض تلقائيا كلما زاد عدد المتصلين.

وبحسب ديفيد غوميز، فإنه بغض النظر عن عدد المستخدمين، فإن ما يقومون به أيضا يؤثر على جودة الاتصال. فإذا كان أحد المتصلين يقوم بتنزيل ملفات بحجم كبير من البيانات أو مشاهدة فيديوهات بجودة عالية، فإن ذلك يؤدي بالضرورة إلى انخفاض جودة الاتصال.

3- كن حذرا مع مقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية والصور

ويشير كانوداس إلى أن مقاطع الفيديو والصور والتسجيلات الصوتية لها أحجام بيانات مختلفة، وكلّ منها يستهلك قدرا من وحدات الميغابايت عند التنزيل. كقاعدة عامة، يؤدي تحميل مقاطع الفيديو إلى إبطاء الاتصال بالشبكة، أكثر بكثير من الدخول على صفحات الويب المختلفة أو البحث في غوغل.

ويضيف كانوداس أنه بالنسبة للرسائل الصوتية والصور التي يتم تنزيلها في ثوان معدودة لا تتأثر الشبكة على الإطلاق. أما ألعاب الفيديو، فتتطلب بدورها كما كبيرا من البيانات ويمكن أن تؤثر على النطاق الترددي المتاح للمستخدمين الآخرين.

4- اختيار فترة زمنية يسهل فيها الاستخدام

وأكدت المجلة أن هناك فترات من اليوم تكون فيها الشبكة أكثر تشبعا، نظرا لأنه كلما زاد عدد الأشخاص الذين يستخدمون الاتصالات، زاد ثقل الشبكة وانخفضت معدلات السرعة التي يقدمها مزود خدمة الإنترنت. لذلك، سيكون من الملائم البحث عن الأوقات التي لا يكثر فيها عدد المتصلين. لكن ذلك يبقى على أي حال أمرا صعبا خلال الفترة الحالية لأن أغلب الناس موجودون في منازلهم ويستخدمون الانترنت لفترات طويلة.

5- تثبيت الأجهزة التي توسع نطاق إشارة الواي فاي

ولفتت المجلة إلى أن هناك أجهزة تساعد على توسيع نطاق إشارات الواي فاي في الأماكن التي لا تصلها الإنترنت بشكل جيد داخل المنزل، كما يمكن تحسين أداء الشبكة من خلال استخدام الكابلات في إيصال الأجهزة بالراوتر.

6- تأكد من عدم سرقة الواي فاي الخاص بك

وأشارت المجلة إلى أن أحد الاحتمالات التي تفسّر بطء الشبكة هو أن هناك شخصا ما يستخدمها دون علمك. إذا كنت تعتقد أن هذا قد يكون السبب، يمكنك محاولة اكتشاف ذلك بطريقة بسيطة نسبيا، باستخدام بعض تطبيقات الهاتف المحمول التي تحلل شبكة الواي فاي وتعرض أسماء جميع الأجهزة المتصلة بشبكتك.

وفي حال اكتشفت أن هناك فعلا من دخل على الواي فاي الخاص بك واستخدمه، يمكن بسهولة حظر الأجهزة الدخيلة عبر إعدادات جهاز التوجيه، وبذلك تنقطع الخدمة عن الغرباء.

التكنولوجيا

إقرأ المزيد في: منوعات