طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إبداع إيراني في إنتاج معدات الوقاية من كورونا.. وتصدير إلى الخارج
16/05/2020

إبداع إيراني في إنتاج معدات الوقاية من كورونا.. وتصدير إلى الخارج

أعلن مدير قسم المعدات الطبية بوزارة الصحة الإيرانية حسين صفوي إنّ الشركات المعرفية في البلاد تنتج 40 جهازًا للتنفس الصناعي وأكثر من مليون ونصف عدّة تشخيص لفيروس كورونا يوميًا.

وأضاف صفوي، في تصريح صحفي عبر دائرة التلفاز المغلقة، إن "الإنتاج اليومي لأجهزة التنفس الصناعي في البلاد لم يكن يتجاوز 10 أجهزة يوميًا لكنّه بلغ 40 جهازًا يوميًا حاليًا على يد مختصين في شركتين معرفيتين بالبلاد".

وتابع "إنّ هاتين الشركتين تستطيعان تصدير أجهزة التنفس الصناعي فيما إذا زادت الطاقة الانتاجية عن 40 جهازاً يومياً".

ولفت إلى إن المنتجين المحليين لعدّات التشخيص يستطيعون التصدير فضلًا عن سد حاجة البلاد منها.

وأشار إلى إنّ انتاج الكمامات في البلاد قد ارتفع من 500 ألف إلى أكثر من مليونين و 500 ألف كمامة يوميًا بفضل دعم القطاع الخاص.

ونوّه إلى إن انتاج الكمامات من طراز N95 قد شهد ارتفاعًا هائلًا حيث كانت الطاقة الانتاجية تبلغ نحو 15 ألف كمامة يوميًا قبل تفشي فيروس كورونا لكنها ارتفعت الى عشرة أضعاف، كما إنّ الملابس الوقائية قد ارتفعت أيضًا من 10 آلاف الى مايفوق 100 ألف يوميًا.

إيران تجيز تصدير الكمامات والمنتجات الصحية

إلى ذلك، أعلن رئيس منظمة الأغذية والأدوية الإيرانية "محمد رضا شانه ساز"، رفع الحظر عن تصدير كافة المنتجات الصحية المستخدمة للوقاية من فيروس كورونا، على وقع طلب متزايد من الخارج.

وأوضح "محمد رضا شانه ساز" في تصريح اليوم السبت، أن العديد من الدول طلبت توريد المنتجات الصحية المصنعة في إيران.

وأشار الى أن تصدير كمامة N95 والملابس الواقية والمعقمات وكافة المنتجات الصحية بات غير محظور وأن العملية التصديرية تتم عبر التعاون مع وزارة الصناعة والتجارة.

فيروس كورونا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم