انتصار ايار

الخليج

الكويت تسلك طريق ترشيد الإنفاق

15/05/2020

الكويت تسلك طريق ترشيد الإنفاق

في ظل أزمة كورونا وتأثيرها على اقتصاد دول العالم، أصدر الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم قراراً بتقنين الصرف على بعض بنود الموازنة التشغيلية للمؤسسة وشركاتها التابعة للسنة المالية 2020 -2021، وهي أكبر قرارات يصدرها القطاع النفطي في تاريخه لترشيد الإنفاق.

وذكر هاشم أنه جرى "إيقاف التعديلات على الهياكل التنظيمية التي تترتب عليها زيادة في التكلفة وإلغاء تكلفة التدريب الخارجي والمؤتمرات"، مضيفًا أنه تمّ "تخفيض تكلفة التدريب الداخلي بنسبة 50%، على أن يتم تحديد البرامج التي سيتم تخفيضها بناء على تقديرات الشركة مع المحافظة على نسبة التخفيض الإجمالي".

وأضاف أنه تمّ أيضًا "تخفيض بند السفر والضيافة بنسبة 80% للشركات التي تبدأ السنة المالية لها من أبريل 2020 حتى آذار/مارس 2021".

وتابع: "أما الشركات التي تبدأ السنة المالية لها من كانون الثاني/يناير 2020 فيتم تطبيق التخفيض عليها بدءاً من آذار/مارس 2020 بنسبة 80%، مع استبعاد ما تم صرفه عن شهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير 2020 إن وجد".

وأشار إلى أنه جرى إلغاء بنود الإعلام والعلاقات العامة في كل من الرعايات والتبرعات، والمؤتمرات والمعارض والهدايا، والأنشطة الاجتماعية، واليوم المفتوح.

ولفت الى أنه: "تم تخفيض باقي بنود المصروفات تحت هذا البند بنسبة 50%، وتخفيض بند الدراسات والاستشارات بنسبة 50%، وإلغاء كافة المصروفات المترتبة على القيام بعمليات الاستحواذ الجديدة، وإلغاء مكافآت اللجان وفرق العمل".

كما أضاف أنه جرى "تخفيض العمالة غير الكويتية في العقود الدائمة والخاصة والعمالة في عقود المقاولين، بالتنسيق مع الشؤون الإدارية بالمؤسسة لتحديد نسبة التخفيض لكل شركة".

الكويتهيئة ادارة قطاع البترول

إقرأ المزيد في: الخليج