يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

اختبار سريع لكورونا روّج له ترامب
14/05/2020

اختبار سريع لكورونا روّج له ترامب "أثبت فشله"

أظهرت دراسة أجراها باحثون في معهد "نيو لانغون هلث" في جامعة نيويورك بأن اختباراً سريعاً لفيروس كورونا المستجد روّج له الرئيس الأميركي دونالد ترامب ويستخدم لفحص مسؤولي البيت الأبيض، أعطى نتائج سلبية خاطئة في نصف الحالات تقريباً.

وجرت مقارنة الاختبار الذي صنعته مختبرات "أبوت" ويظهر نتائج إيجابية في 5 دقائق وسلبية في 13 دقيقة، بالأجهزة التي تحتاج إلى 45 دقيقة لتعطي النتيجة.

ووجد الباحثون أن اختبار "أبوت" أظهر نتائج سلبية خاطئة في حوالي ثلث الحالات التي نقلت فيها العينة المأخوذة باستخدام مسحة أنفية في محلول سائل، و48% عندما بقيت جافة، وهي الطريقة التي أوصت بها الشركة.

واعترضت المختبرات على نتائج الدراسة التي لم يراجعها بعد باحثون مستقلون، قائلةً إنه ليس واضحاً أن العينات أخذت بشكل صحيح.

إلى ذلك، أعلنت الوكالة الصحية التابعة للاتحاد الأوروبي اليوم الخميس أن لقاحاً ضد "كوفيد-19" سيكون جاهزاً خلال سنة "في أفضل السيناريوهات"، وذلك استناداً إلى المعطيات المتوافرة حالياً عن الأبحاث الجارية.

وقال مسؤول استراتيجية الصحة البيولوجية واللقاحات في الوكالة ماركو كافاليري في مؤتمر صحافي عبر الفيديو "نرى إمكانية لأن يكون هناك لقاح جاهز للترخيص بعد عام من اليوم، إذا جرى كل شيء كما هو مخطط له".

وكان معهد "باستور" الفرنسي أعلن أنه يعمل على 3 مشاريع لتطوير لقاح ضد وباء فيروس كورونا، ترتكز النسخة الأكثر تقدماً منها، على لقاح معدل ضد الحصبة يتوقع أن تظهر أولى نتائجه في تشرين الأول/أكتوبر المقبل.‎
 

دونالد ترامب

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم